مفاتيح النجاح _الثانى           

 المحرر : حسن محمد

حي على الفلاح

تكلمنا في الحلقة السابقة عن مفاتيح وها نحن معا نكمل ونتعرف على مفاتيح أخرى للنجاح.



الصبر و المثابرة

هل حدث انك بذلت جهدا كبيرا في مجال ما ثم استسلمت بسبب عدم  كفاية الصبر؟

هل تعرف شخصا انفق الكثير من المال و الوقت لتحقيق أحلامه و لكنه استسلم بعد أن قطع شوطا طويلا وذلك بسبب قلة صبره؟هل كان من الممكن بعد هذا المجهود على بعد خطوات من النجاح و تركه بسبب عدم الصبر

أن الدنيا هي دار ابتلاء فتوقع الصعوبات بها و لكن لا تستسلم لها لان إيمانك بالله و توكلك عليه يقوى عزيمتك و يوصلك إلى هدفك الأسمى ترى لو كان النبي محمد صلى الله عليه و سلم استسلم في مهد الدعوة و لم يصبر عليها هل كانت ستصل دعوته ترى هل كنا سنكون فى النعمة التى نحن فيها  و هى نعمة الإسلام ان صبره صلى الله عليه و سلم كان رحمه للعالمين و استفادت البشريه كلها.

و قال تعالى (فان مع العسر يسرا،إن مع العسر يسرا)الشرح 5-6

و قال تعالى(و العصر، إن الإنسان لفي خسر،إلا الذين ءامنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر)سوره العصر

عدم الصبر هو احد الاسباب الرئسية التى تؤدى الى الفشل لانك قبل ان تصل الى النجاح غالبا ماتقابل عقبات و موانع و تحديات مؤقتة و اذا لم تكن صبورا فلن تتخطى تلك العقبات و ستضطر للتنازل عن تحقيق اهدافك .

قال تعالى(و بشر الصابرين)

  قال اندرو كارنجى(الانسان الذى يمكنه اتقان الصبر يمكنه اتقان اى شى اخر)

من الممكن ان تكون متحمسا ولديك طاقه كبيره و   معلومات غزيرة و تضع احلامك موضع التنفيذ و تلتزم بالنجاح و لكن اذا لم يكن لديك الصبر الكافى فسيؤدى ذلك الى هدم احلامك و لا يعنى الصبر عدم القيام باى شىء على امل الوصول لافضل النتائج فللصبر قواعد و هى العمل الشاق و الالتزام و هنا فقط سيعمل الصبر لمصلحتك فعليك بعمل كل مافى وسعك لتحقيق احلامك و عليك فى نفس ا لوقت الالتزام بالصبر وقد قال نورمان فنسين فى كتابه( قوة التفكير الايجابى)لا تياس فعادة مايكون اخر مفتاح فى مجموعة المفاتيح هو المناسب لفتح الباب.

كما ان العلماء الناجحين يعلمون ان اعظم انجازتهم قد تحقق بعدما وصلوا الى النقطة التى كانت فى راى المحيطين بهم ان تلك الفكرة او ذلك الانجاز لا يمكن تحقيقه فمهما حدث عليك بالزام نفسك بتحقيق احلامك و كن مرنا و صبورا و كن ذك الشخص الذى يمكنه انتهاز الفرص من كل مشكلة تواجهه و ليس ذلك الشخص الذى يخلق مشكلة من اى فرصه تقابله

كيف تكون صبورا؟

  • دون احد التحديات التى تواجهك

  • دون خمس طرق بإمكانك استخدامها للتغلب على هذا التحدى.

  • ابحث عن شخص ينال احترامك و تثق فى خبرته و تعتقد ان من الممكن ان يساعدك في الوصول الى حل لمواجهة هذا التحدي

  • قم بتقييم جميع الحلول الممكنة

  • تصرف فورا بالتزام و حماس قوى و اصبر فربما كنت على بعد خطوات قليله فقط من النجاح

الانضباط

سئل سيونج يوانج بركرعن سر نجاحه فكان رده (الامانه و الانضباط فقد عودت نفسى على الانضباط لاحصل على ماريد و ان اخصص وقتا للعمل ووقتا للعائله ووقتا لصحتى و انا استمتع بعملى و اهدف من كل ماافعله الوصول الى الامتياز).

هل جربت ان تمارس استراتيجيه لتقليل وزنك و بعد ان تبدأ فى ذلك تفشل كل مره اتعلم لماذا لانك لم يكن عندك الانضباط الكافى لتحقيق هدفك بالرغم من انك وفرت كل شىء اخر .

اتعلم اننا منضبطين طوال حياتنا قد لاتصدق ذلك اذا كنت مدخن  منذ متى و انت تمارس التدخين و كم سيجاره تستهلكها فى اليوم الا ترى فى ذلك انضباط !

هل  تشاهد التلفاز بانتظام منذ متى و انت تداوم على ذلك ؟اذن انت شخص منضبط فى مشاهدة التلفاز!

 لنرى مدى التزام المدخن ملتزم ان يقضى على نفسه و الاخر مضيع لوقته فنحن دائما منضبطون ولكن الكثيرين يستخدمون هذا الانضباط فى تكوين عادات سلبي مثل التدخين و الاكل بشراهة وادمان الخمور و المخدرات و مشاهدة التلفاز بكثرة و عدم ممارسة الرياضة.

 لنرى ما الفرق بين الناجحين و الفاشلين ان الفرق ان الناجحين استغلوا الانضباط الذاتى فى تقويم انفسهم و فى استغلال هذا الانضباط ليكون دافعا للنجاح .

هل تعرف احد الأشخاص قرر ان يمارس التمرينات الرياضية و اشترك فعلا فى النوادى التخصصة ثم ذهب مرة او مرتين فقط ثم توقف عن مداومة الذهاب إلى النادى؟

هل تعرف بعض لاشخاص الذين ابدوا رغبة فى تعلم احدى اللغات الجديدة و قاموا بتسجيل انفسهم ودفعوا الرسوم المطلوبة للدورة الدراسية و قاموا بشراء الكتب التى لم يقراها و لو مرة؟

شىء جميل ان تكون عندك الرغبة فى النجاح و تحسين حياتك و ايضا من الواجب ان تتصرف و تلتزم و تكون مرنا و لكن اذا لم يكن عندك الانضباط لكى تقوم بالمداومة على ذلك يوميا و بنفس الحماس فانك قطعا ستفشل.

قال جورج برناردشو(اهتم بان تحصل على ماتحبه و الا ستكون مجبرا على ان تقبل ماتحصل عليه).

قال الكاتب الامريكى جيم رون(اذا كان هناك عاملا ضروريا للسعى الناجح فى سبيل السعادة و الرخاء فهذا العامل هو الانضباط الذاتى هو الذى يحتوى على مفاتيح احلامك و هو الجسر الذى يربط بين افكارك و انجازاتك وهو اساس كل نجاح وعدم وجوده يقودك الى الفشل).

 وقال هانيبال(اذا لم نجد طريق النجاح فعلينا ان نبتكره)

كيف تصل إلى الانضباط؟

  • دون عشر أشياء تريد أن تقوم بعملها ولكنك لا تداوم على ذلك.

  • قم بترتيبها حسب الاولوي

  • تخيل نفسك و أنت تحقق أهدافك و بعد تحقيقها

  • قم بعمل الواجبات المفروضة عليك الان و ا تقم بعمل اى شىء اخر حتى تؤدى هذه الواجبات قم بعمل ذلك الان.

  • عندما تحدد اى موعد يجب عليك الالتزام بهذا الوقت و لا تتاخر .

الالتزام

يمكن ان تكون درجه حماسك عاليه جدا وتكون طاقتك كبيره ويكون هدفك محددا وواضحا ويكون حلمك به مستمرا ليلا نهارا  وتضع حلمك موضع التنفيذ وايضا تتوقع الايجابيات لتحقيق الحلم ولكن اذا لم يكن عندك القدر الكافي من الالتزام لمواجهه العقبات والموانع فانك ستفشل .

وكما قال (راى كروك) الرئيس السابق لسلسله مطاعم ماكدونالد

 (استمر دائما لا يوجد فى العالم شىء يمكنه ان يحل محل الاصرار ...والموهبه وحدها لا تكفى فهناك كم كبير من الفاشلين من ذوى المواهب ...والذكاء وحده لا يكفى فكثير من الاذكياء لم يجنو من وراء ذكائهم....والتعليم وحده لا يكفى فالعالم ملىء بالمتعلمين عديمى الجدوى ...ولكن..الاصرار والتصميم قادران على فعل كل شىء)

 هل تعلم

  ان توماس اديسون قبل ان ينجح فى اختراع المصباح الكهربائى قد فشل 9999 مره ؟؟؟؟وعندما حاول من حوله ان يثبطو من همته ولقبوه بانه فاشل كبيركان دائما يقول (انا لم افشل فى شىء وانما اكتشفت 9999 طريقه لا تصلح لعمل المصباح الكهربائى)

انظر الى كم الحماس والالتزام اللذان كان يتمتع بهما توماس اديسون .....وكيف انه لم ييأس لان كل خطه يقوم بالغائها هى عباره عن خطه للامام وانه بقوه الالتزام استطاع ان يحقق حلمه الذى يستفيد العالم اجمع منه .

سئل مندوب تأمين ناجح فى عمله ويصل دخله الى اكثر من 600,000 دولار سنويا من موظف جديد عنده ((متى تفقد الامل فى عميل من الممكن ان يشترى منك بوليصه تامين ولكنه من النوع الصعب الاقتناع ويرفض جميع المحاولات؟؟؟؟ ))

ماذا تتوقع ان يكون الرد؟؟؟

ما هو ردك لو كنت مكانه؟؟؟

لقد رد هذا المندوب المخضرم ((هذا يعتمد على من منا سيموت اولا))....!!!

هناك مثل قديم يقول ((الناجحون لا يتراجعون والمتراجعون لا ينجحون))

فانك لن تفشل الا اذا توقفت عن المحاولة ..فمفتاح النجاح هو ببساطه لا تيأس

كم من المرات كان لديك احلام وتخليت عنها بسبب الظروف ؟

الم يحن الوقت لتطلق سراح القوى الكامنه الحبوسه داخلك؟

الم يحن الوقت لكى تعيش احلامك واقعا ملموسا من صنع التزامك واصرارك عليها؟

الزم نفسك بتحقيق احلامك ,اعطها كل ما تملك مهما قال من حولك من اصدقاء او اقارب وقم بتوجيه طاقتك لتحقيق اهدافك

وعلى طريق النجاح ستقابل الكثير من التحديات فعليك بمواجهتها جميعا بتجاهلها ولا تعطيها اى اعتبار وتغلب عليها واستمر وتذكر دائما ان الاصرار يقضى على المقاوم

المرونة

كان هناك ذبابه تحاول الخروج من نافذه مغلقه وظلت تحاول وتحوم وتدور من اليمين الى اليسار ومن اعلى الى اسفل الى ان نفذت كل طاقتها وماتت وكان بالقرب منها باب  مفتوح ولكنها لم تحاول البحث عن طريق اخر للخروج وانما اصرت على الخروج من النافذه واصرت على طريقه واحده مره وراء الاخرى الى ان ماتت وكان فى استطاعتها ان تخرج من هذا المأزق لو انها فقط حاولت.

وهناك بحث تم اجراؤه على الفئران لمعرفه قدرتهم على التصرف فوضعو فأرا فى متاهه فى آخرها قطعه جبن وبدأ الفأر يبحث ويبحث وفى كل مره يجرب طريقا مختلفا الى ان وصل اخيرا لقطعه الجبن واكلها . واستمرت التجربه وغير القائمون عليها المكان الذى وضعت فيه قطعه الجبن واعادو الفأر مره اخرى للمتاهه من مكان بدايه مختلف وطبعا جرى الفأر للمكان السابق الذى وجد فيه الجبن ولكنه لم يجد شيئا وظل يبحث عنها حتى حصل عليها

هل هناك اختلاف بين سلوك الفأر وسلوك الذبابه ؟؟؟؟

طبعا هناك اختلاف...فالذبابه كان هدفها الخروج من النافذه ولم تكن لديها المرونه الكافيه لان تجرب طرقا اخرى للخروج....والفأر كان مصرا على الحصول على الجبن ولكنه كان يتمييز بالمرونه حيث كان عندما يواجه الفشل او عقبه فى طريقه يقف ليفكر ويغير خطته ويتصرف وبالتالى ينال هدفه.

دعنى اسألك سؤالا

لو انك قررت قضاء يوم على الشاطىء وقمت بترتيب كل شىء واخذت تحلم بقضاء الوقت الممتع ..ماذا تفعل لو بدأت الامطار بالهطول ؟؟؟؟ هل ستقضى اليوم بالمنزل ساخطا على الحظ  ...ام ستاخذ عائلتك لقضاء اليوم فى مكان اخر لتنعم بالمتعه ايضا؟؟؟؟

من الممكن ان تكون متحمسا جدا وتكون طاقتك كبيره للغايه ولديك مهارات عديده وتتصرف جيدا وعندك الاصرار التام ولكن لم تكن مرنا فى مواجهه التحديات والصعوبات فمن الممكن ان تفشل تماما كما فشلت الذبابه.

تحديد هدفك

ولا تنسى ان من اهم اسباب و مفاتيح النجاح ان يكون لك هدفا واضحا تسعى خلفه ارسم مستقبلك بنفسك لا تجعل الاخرين يدفعوا الى بك فى طريق لم تختره و لا تعرف كيفيه السير فيه

قبل أن تبحر حدد لنفسك أهداف الوصول

(يا عم و الله لو وضعوا الشمس فى يمينى و القمر فى شملى عى ان اترك هذا الامر ماتركته حتى يظهره الله او اهلك دونه ) قالها رسول الله صلى الله عليه و سلم عندما فاوضته قريش على ترك الدعوه للاسلام على ان يختار اما ملكا او مالا او اجمل بناتهم و ان ذلك هو اعلى نماذج الاهداف و هو سر نجاحه صلى الله عليه و سلم فى نشر الدعوه و استمر على نهجه الصحابه و التابعين حتى انتشر الاسلام انتشار عظيما وظلت الامه الاسلاميه اقوى امه عرفتها البشريه الى ان ترك ذلك الناس فصرنا الى مانحن فيه من الضعف و الهوان و تكالبت علينا الامم  و لا سبيل للعزه الا بالاسلام

قال عمر رضى الله عنه (نحن قوما اعزنا الله بالاسلام فمتى ابتغينا العزه فى غيره اذلنا الله)

 سئل احد الناجحين عن النجاح فى االحياه فقال(انه امر يسيط يجب ان تقرر اولاماذا تريد و ماهو هدفك ثم تحد الثمن الذى لابد من دفعه لبلوغ الهدف ثم تقوم بدفع الثمن الذى لابد من دفعه لبلوغ هذا الهدف)

لاحظ ان الناس يرغبون فى كل الاشياء غير لن رغباتهم تبقى فى حدود الرغبه و لا تتجاوز الى تحديد اهدافهم فى الحياه اما الناجحون فهم وحدهم الذين يجعلون مايرغبون فيه هدفا حقيقيا لهم .

هل تعلم ان استقرار الهدف على شىء محدد هو اول مبادىء النجاح فالناجح يركز تفكيره على مايريده فى الحياه و يجعله هدفا له و حينئذ يترك مالا يريده لكى يحقق مايهدف اليه

لاحظ ان

الجهود انما تعطى نتائجها اذا تمركزت حول محور محدد فاذا لم يكن هناك محور محدد فان الجهود لا تضيع فحسب بل و تتناطح ايضا فاذا بعمل تؤديه اليوم تناقضه غدا و اذا بامر تبنيه اليوم تهدمه فى اليوم التالى فان من لا يحدد هدفه فسوف يحدد له الاخرون ذلك و حتما لا يختارون له الا اهدافهم .

بعض المبادىء فى مسالة تحديد الهدف:

·     حدد نوعين من أهدافك:

1.   هدفك الكبير

2.   أهدافك اليومية

  • اسال نفسك ماذا اريد ان اكون و اى دور اريد ان اقوم به و ماذا اريد ان اعمل؟ ثم حدد الاهداف الصغيره التى تؤدى الى تحقيق ماتصبو الي

  • ارسم خطه لسنه واحده وخطه لخمس سنوات واضحا اهدافا للانجاز من اجل التقدم الشخصى و الانضباط الذاتى و اهداف العمل فى اليوم و الاسبوع

  •  اجعل الدنيا ورضا الله هدفك الاكبر من دون ان تنسى انك بشر و من ثم فلابد من تعيين اهداف صغيرةلممارسة الحياة اليوميه و ذلك للاستمرار فى الحياه

  • قال تعالى(و ابتغ فيما اتاك الله الدار الاخره و لا تنسى نصيبك من الدنيا)سوره القصص 77

  • ان تقسيم الهدف الاكبر الى عدة اهداف صغيرة و من ثم تحقيقها واحد بعد اخرى تعزز ثقة الشخص بنفسه

  • اجعل من اهدافك عادة يوميه للتفكير فيها اكتب هدك الاكبر ثم اهداك الصغيره فى دفتر مذكرات و راجعه كل يوم او كل ليلة وذكر نفسك ان تحقيق اهدافك سوف يشبع رغبات

  • حاول ان تختار اهدافك بحيث تتناسب مع طاقاتك المعنوية و قدراتك الشخصية و حاول ان تكتسب المهارات اللازمة لتحقسق اهداف

  • لا تتراجع عن اهدافك حينما تحدد اهدافك تكون قد قطعت نصف الطريق الى تحقيقها و يبقى عليك تكملة الباقى وهذا يتتطلب عدم النحراف عنها فى وسط الطريق  

  ترى ما الفرق بين من حدد هدفه و بين من حدد هدفه و تراجع عنه؟

 والآن عزيزي صديق باب درب عقلك

 بعد أن تعرفت معنا على مفاتيح النجاح على مدى حلقتين ولمست معنا اثر النجاح فى حياه الناجحين...........

وتعلمت أيضا كيفيه إتقان هذه المفاتيح وتوظيفها فى حياتك.........

الآن عليك باتخاذ القرار .......

عليك أن تقرر أن تعيش حياتك بنجاح...........

وان تستعمل وقتك بحكمه.............

وان تحسن علاقتك بالناس............

وان تعيش حياه أفضل كما تستحق..........

وان تحدد أهدافك...............

وتبذل كل جهدك لتحقيقها............

وقرر أن تواجه كل التحديات بقوه وشجاعة وصبر ومرونة

وتذكر دائما...................

ان الشتاء هو بدايه الصيف

وان الظلام هو بدايه النور

وان الضغوط هى بدايه الراحه

وان التوتر هو بدايه السعاده

وان الفشل هو بدايه النجاح

ولن نتمنى لك حظا سعيدا ..............فعليك بالتحرك وعمل حظك بنفسك

وكما يقول دائما رائد التنمية البشرية دكتور(إبراهيم الفقى)

عش كل لحظه كانها اخر لحظه فى حياتك

             عش بالإيمان

             عش بالأمل

             عش بالحب

             عش بالكفاح

             عش بالصبر

          وقدر قيمه الحياة


عدد الزيارات : 231

Share

مقالات ذات صلة :
  • ارسم خطه لعملك

  • انت و قرارك الفعال

  • مفاتيح النجاح _الاول

  • تعلم التخاطر

  • أيقظ العملاق الذي بداخلك و اكتشف قواك الخفية

  • كيف تغير نفسك؟ التخطيط الاستراتيجي للذات

  • كيف تختار الكلية المناسبة لك؟

  • إدارة الأولويات ... الطريق نحو حياة أفضل

  • أمريكا يسكنها الأمريكان...

  • فن الحصول على وظيفة!

  • من انت؟

  • نصائح قبل الامتحان

  • كيف تكتب سيرتك الذاتية CV ؟

  • لا تراجع و لا استسلام

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان   
    التعليق