الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ العلاقة الزوجية الخاصة 1           

 المحرر : هاله محمد

 

" ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجًا لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة"

 

سنتحدث اليوم عن هذه العلاقة الرائعة بين الزوجين وما لها من أثار مترتبة على علاقة سوية وأسرة سعيدة  تحيا بروح الحب

والاهتمام والإنصات والإيثار في المعاملة، كل ذلك من ضرورات إحياء الحب. هذا الحب الذي يجب أن يخرج من غطاء الصمت إلى رحابه، وأن يتحدث به وعنه بين الزوجين وأن يُمارس. فإن هذا مما يزيده وينعشه، ويقيه من المنغصات والمثبطات.

"ربنا هب لنا من أزواجنا قرة أعين"

ثواب في الآخرة

اعتبر الحديث الشريف العلاقة الجنسية بين الزوجين عملا  نؤجر عليه، فقد روى مسلم عن أبي ذر في حديث طويل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " وفي بضع أحدكم صدقة (البضع يعني الاتصال الجنسي) قالوا يا رسول الله، أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟‍! قال صلى الله عليه وسلم: " أرأيتم لو وضعها في حرام كان عليه وزر؟" قالوا: بلى يا رسول الله، قال: "فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له فيها أجر".

 

الدراسات النفسية

السكن والمودة والرحمة بين الزوجين تزداد قوة بوجود توافق جنسي بينهما. وذلك لأن العلاقة الجنسية بحكم طبيعتها مصدر نشوة ولذة؛ فهي تشبع حاجة ملحة لدى الرجل والمرأة على حد السواء. واضطراب إشباع هذه الغريزة لمدة طويلة يسبب توترا نفسيا ونفورا بين الزوجين.

العديد من الصعوبات والمشكلات داخل الأسرة يمكن أن يغطى عليها ويخفف من وقعها وجود توافق جنسي بين الزوجين. ذلك أن الارتواء الجنسي المشبع يجعل الحب وعلاقة المودة يتجددان باستمرار، مما يورث نوعًا من الرضا عن الآخر

وإليكم بعض من الأسباب التي قد تؤدى إلى سوء هذه العلاقة

ممن يزعمون  بان المرأة مجرد أداة ووسيلة فقط

المرأة التي نعتبرها محل متعة فقط  وعليها أن تهتم بالإنجاب والأولاد، أما الاستمتاع فهو من حق الرجل وحده فهذا غير صحيح

 فهذا مناقض للشرع الكريم الذي يقتضي أن من الواجب على الزوج أن يعف زوجته؛ كما أن من الواجب عليها أن تعفه. ذلك أن التصور الذي يقتضي بأن تكون الزوجة إيجابية أثناء العملية الجنسية، يكسب هذه العملية مزيدًا من الإثارة والحيوية والبهجة، ويجعل المرأة أكثر شعورًا بالمتعة وأكثر تحقيقًا للذات. أما اكتفاء المرأة بالانتظارية والمسايرة، دون تلقائية ومبادرة إلى المداعبة والإثارة والمباشرة، يجعل المرأة تخرج من العملية الجنسية دون ارتواء تام لنهمها الجنسي. كما يفقد زوجها قدرًا مهمًا من الإثارة والمتعة.

لمزيد من التعمق والمحبة بين الزوجين

 عندما لا يجد الزوج من زوجته تجاوبًا جنسيًا كافيًا: يبدأ من عدم التزين لزوجها إلى الفعل الإيجابي الممتد إلى آخر مراحل الاتصال الجنسي… أو ألا تجد الزوجة من زوجها الاهتمام بمتعها الجنسية. فلا يساعدها كما هو ضروري على بلوغ الالتذاذ (أي قمة اللذة الجنسية)، بل بمجرد أن يقضي وطره يديرها ظهره! وهذا أيضا قد يترك لدى الزوجة استمرار الرغبة الجنسية، مما قد يسبب انفعالاً نفسيًا يؤثر تأثيرًا سلبيًا على العلاقات الأسرية. وتجدر الإشارة هنا إلى أن للظروف الحياة وحالة الشخص الجسدية والنفسية تأثيرًا في نشاطه للعملية الجنسية.

فحالة التعب والحاجة إلى النوم والتوتر النفسي والقلق والانشغال الشديد والخوف والاكتئاب، كلها حالات تجعل الإنسان - في الغالب - عاجزًا عن أن يُثار جنسيًا. وأحيانًا لا يشعر أحد الزوجين بمعاناة الطرف الآخر، فيغضب لعدم استجابته للمداعبة والإثارة، فينزوي عنه أو يقاطعه عن سوء فهم. وهذا يفرض على كل زوجين أن يأخذا بعين الاعتبار ظروف الطرف الآخر ووضعيته الجسدية والنفسية.

بعض المشاكل والأمراض التي تؤثر سلبا على تلك العلاقة

البرود الجنسي

 أو سرعة القذف لدى الرجل،

 والمشكلات العضوية لدى المرأة

في تلك الحالات لابد من اللجوء للطبيب واستشارته

 

مازال للحديث بقية

انتظرونا الحلقة القادمة

 

المصادر

http://www.islamonline.net

 


عدد الزيارات : 212

Share

مقالات ذات صلة :
  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ الاختلاط

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ الختان

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ العلاقة الزوجية الخاصة 2

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ الاغتسال

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته 2

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته 3

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ أهمية تزين الرجل لزوجته

  • الأسرة السعيدة وأخلاقيات الإسلام _ واهجروهن فى المضاجع

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق