موقع المحيط_سميرة سليمان           

 المحرر : أحمد حليم

صاحب موقع يعرف بالمسلمين:

العربي أفضل مواطن في العالم ولكنه مستسلم لليأس

محيط – سميرة سليمان

 

هو صيدلي مصري شاب (31 عاما) عمل بالسعودية قبل أن يعود لوطنه ثانية..ولأن نفسه تملؤها المسئولية لم يشغله حلم كل شاب أن يجد وظيفة مستقرة فقط ويحقق أحلامه الشخصية..بل عانى من أجل الخروج بفكرة تسهم في تغيير مجتمعه للأفضل والتعريف بدينه الإسلامي.. ولأن كل ما فيه ينطق بالأمل..بدءا من صوته وحتى كلماته..لم يستسلم للواقع المحبط..سعى للتغيير وأنشأ موقع الكتروني اسمه factofarabs.net
 
 يهدف الموقع للتعريف بالإسلام والحضارة العربية ومخاطبة غير المسلمين..لم يستسلم للصعاب الذي واجهته.. ورفع شعار" فلنحمل معا شعلة النجاح"..السطور القادمة تحمل فكر د.أحمد حليم.


محيط: كيف جاءتك فكرة الموقع؟
د. أحمد: أردت أن أفعل شيئا جديدا ومختلفا لتصحيح صورة العرب والمسلمين ، وأذكر أن صديقا لي بالسعودية كان يتابع معي تدهور أوضاع المسلمين من خلال نشرات الأخبار ، وكيف ينظر الغرب لنا بدونية ، وكيف أن مجتمعاتنا مليئة بالسلبيات ، فلدينا شباب بلا هدف ولا رؤية للمستقبل ، ولا نشاط اجتماعي ، كل منهم مشغول بنفسه فقط ، ثم سمعت أن أن ألمانيا تدرس تشريع قانون جديد يسمى "قانون الولاء" الذي يهدف إلى إجراء اختبارات للعرب لقياس مدى ولائهم لألمانيا، وهذا يعني وجود سبب طارئ وخطير يستدعى فصل هذه المجموعة – وهي العرب – عن المجتمع ! ، وهو شكل من أشكال التفرقة العنصرية مما يعني أن القادم أسوأ وأنه خلال 20 أو 30 عاما مقبلة سيشهد الإسلام حربا علنية عليه إن لم يستطع العرب تغيير صورتهم والتعريف بالإسلام.

أردت من خلال الموقع أن أصحح صورة المسلمين والعرب ، ولا داعي لليأس فأوروبا مرت بعصور ظلام، وأمريكا كذلك، ولكن هذا لا يعني أن العربي إرهابي أو متخلف، فنحن نملك نماذج من الشباب الناجح والمتميز، وعلى الغرب أن يرى ذلك، فهؤلاء نماذج حية تزخر بهم المجتمعات العربية.

محيط: حدّثنا عن بداية خروج الموقع للنور؟
د.أحمد: في البداية أردت تكوين مجموعات من الشباب يقبلون التحدي لنصل في النهاية إلى مؤسسة كبيرة لها فروع في كل دول العالم تهدف لإبراز صورة المسلمين المشرقة وتحث الشباب على التغيير الإيجابي والتطور.

استعنت بداية بمصمم مواقع ومهندس كمبيوتر، ولكنني اضطررت لتصميمه بنفسي وكان تصميم بسيط يراعي الشكل الجمالي والمضمون، ولكن تم تغييره فيما بعد، وكنا شخصين فقط في البداية.


محيط: متى كانت الانطلاقة الفعلية ؟

،،   بريد عبدالوهاب مطاوع
 
كان  البداية   
,,

د.أحمد: الموضوع بدأ يتوسع عندما أرسلت للراحل عبد الوهاب مطاوع بجريدة الأهرام في باب بريد الجمعة وشرحت له فكرة الموقع وبعد أسبوعين وجدت الموضوع منشور وتلقيت عددا كبير من الإيميلات من الشباب ووجدتهم متحمسين جدا للفكرة ويريدون الانضمام لنا.
وبدأت الانتقاء منهم حتى وصل العدد إلى 55 شاب هم نواة الموقع الذين أثبتوا لي أني أملك نظرية صحيحة بشأن الشباب فهم يريدون التغيير ويسعون لحدوثه.

ثم بدأنا تكوين الموقع وعمل الهيكل الوظيفي له، وتقسيم الأبواب، وقمت بتكوين لجنة كدعاية للموقع من كافة الشباب المتحمس مسلمين ومسيحيين لأن الحضارة العربية احتضنت كل الديانات في نسيج واحد ، وبعدها عملنا اجتماع عام ونظام عمل عن طريق الانترنت وبدأنا تقسيم العمل واختيار رؤساء الأقسام.

محيط: ماذا عن أبواب الموقع؟

،،  إهمالنا لعلم النفس
أدى إلى تأخرنا  ،،

د.أحمد: الموقع به قسمين رئيسيين عربي وإنجليزي ولكل منهما هدف تم على أساسه تقسيم الأبواب فالقسم الإنجليزي يهدف إلى التعريف بالإسلام والحضارة العربية وللتفاعل مع أكبر مجموعة ممكنة في الخارج، بالإضافة إلى التعريف بالعواصم العربية المختلفة وكيفية انتشار الإسلام بها، أيضا هناك قسم خاص للمنتديات والمشاركات عن أبرز قضايا الساحة.

أما القسم العربي فيهدف لبناء الشخصية العربية ومعالجة الأمراض المجتمعية التي يعاني منها المجتمع الآن، وحث الشباب على التفكير، ومن أبواب هذا القسم الإسلام والحياة وهو يحث على إتقان العمل وتنظيم الوقت، باب أولياء الهدى الذي يطرح القدوة التي يجب أن يضعها الشباب نصب عينيه من أجل النجاح والتميز، بالإضافة إلى قسم للمواهب الشابة من يملك فكرة لمشروع، قصة، شعر، أي موهبة يشجع هذا الباب على تبنيها وتحقيق انتشارها.

وأهم باب بهذا القسم هو باب "درب عقلك" حيث أن إهمالنا لعلم النفس في المجتمعات العربية أحد الأسباب الرئيسية لتراجع الشخصية لأن هناك أشياء كثيرة نفسية لابد من معالجتها ليكون الإنسان إيجابي رغم العقبات والمشاكل والتحديات الكبيرة عليه التعود بألا يتسرب اليأس إلى نفسه وأن يرى الأمل دائما.


محيط: ما هي أكثر القضايا التي تناولها هذا الباب وتشعر بأنها آفة لدى الشباب ينبغي معالجتها؟
د.أحمد: التفكير الإيجابي والسلبي وهو أمر مهم جدا..نحن لم نتدرب خلال سنوات التعليم على التفكير بطريقة إيجابية...كيف نواجه أي تحدي ولا يؤثر علينا بالسلب.
 

محيط: في خلال السنة ونصف وهي عمر الموقع حدثنا عن الإنجازات التي دفعتك للاستمرار؟
د.أحمد: الإنجازات كثيرة أهمها أننا استطعنا جمع مجموعة من الشباب يشكلون نواة الموقع وهو أمر كان في غاية الصعوبة في البداية، ومن الإنجازات أيضا إسلام فتاة تعيش في احدى دول شرق آسيا، وذلك من خلال دخولها على الموقع والتحدث مع أحد أفراد المجموعة فهي كانت لا تؤمن بأي ديانة، وكان تواصلنا معها برفق ولين وبمرور الوقت اعتنقت الإسلام.

محيط: هل ترى أن الموقع حقق الانتشار المطلوب له؟
د.أحمد: الموقع لم يحقق كل المطلوب منه، ولكنه حجر ألقى في المياه الراكدة وبدأ يجذب الاهتمام فقد وصلني أكثر من تعليق على الموقع من خلال الزوار من الخارج ومنهم من أثنى على تحرك المجموعات العربية للتعريف بالإسلام، ومنهم من انتقد الكتابات الخاصة بفلسطين وجذورها وتاريخها فقد كان لي مقال يبحث في هذه النقطة ووجدت أن الكنعانيين الذي يطلق علي حضارتهم الفينيقية هم أول من جاءوا للأرض.

وهم أجداد السوريين واللبنانيين والفلسطينيين، أما الإسرائيليين فقد دخلوا وخرجوا وليس لهم أساس على الإطلاق..والكثير راسلني وهو معترض على هذا وأرسلت إليهم بالحجج والبراهين ما يؤكد كلامي.

محيط: ما هي معادلة نجاح الشباب العربي في رأيك؟

  النجاح يبدأ بالعمل                                                           

د.أحمد: معادلة النجاح للإنسان العربي الآن تتمثل في أن يدرك أن في يده جوهرة وهي الدين الإسلامي الذي أنزله الله إليه وجاءه بسهولة ويسر وهو يحمل بطياته كل معادلات النجاح، وبالإضافة إلى ذلك فيمكننا القول أن العمل + الإصرار + الأمل هي معادلة للنجاح الفعلي، فالإحباط لن يفعل شيئا فهي دعوة للأمل فإذا سلحت نفسك بهذه الأشياء ولم تصل لهدفك يكفي أنك ستصل لنفسك وتكسبها.


محيط: برأيك..ما الذي ينقص الخطاب الإسلامي الموجه للغرب؟
د.أحمد: الخطاب الإسلامي يفتقد فهم الآخر ومن ثم نحن لا نستطيع الوصول إليهم والتأثير فيهم، فالخطاب الإسلامي الهدف منه هو تغيير المفاهيم الخاطئة وهذا لا يحدث، فنحن نتحدث مع أنفسنا أكثر مما نتحدث مع الغرب ولذلك الشق الرئيسي من الموقع باللغة الإنجليزية لأن كل فرد يرتاح إلى لغته أكثر ويفهمها عن غيرها من اللغات.

محيط: هل ترى أن المواطن العربي مشغول بنفسه أكثر من اللازم، وفي ظل هذه الأوضاع هل يمكن أن يتحمس الناس للمساعدة؟
د.أحمد: المواطن العربي أفضل مواطن في العالم برأيي ولكنه مستسلم لليأس وأنا "أعذره" فليس المطلوب منه أن يكون بطلا، فالضغوط عليه كثيرة والسلبيات كثيرة أيضا في مجتمعاتنا، هو فقط يحتاج إلى من ينير له الطريق ويأخذ بيده. الموضوع صعب ولكنه ليس مستحيلا فالمجتمع يحتاج إلى مثال أو قدوة أو فكرة يتحمس لها حتى ينجح..المسألة تكمن في التنظيم فقط.

نحن نحتاج فقط لمن يدفع العجلة لأن تدور في اتجاه النجاح وتستمر لتنطلق هي بعد ذلك بنفسها، فنحن بالدليل أصحاب أكبر حضارة عاشتها البشرية فالأفكار المتقدمة في العالم أساسها عرب، والعرب مبدعون ولكن مشكلتنا أننا عاطفيون ، والإنسان العاطفي يفقد حماسه سريعا إن لم يجد من يحافظ له عليه متوهجا.

والحكومات العربية لا تحبط، هي فقط لا تريد إضرابات أو مشكلات فلنتعامل معهم بذكاء..فهذه الأوضاع يجب ألا تكون مثبطة نحن مطلوب منا أن ننجح لتغيير هذه الأوضاع، وهذه الأفكار الإيجابية ستدعمها الحكومات ونحن نستطيع أن نصلح دون عنف، وعلينا أن نعبر عن اعتراضاتنا بشكل حضاري وإيجابي...ونتأكد أننا سنصل للتغيير بالحق وليس بالعنف.. نحن ينقصنا الهدف فقط.

محيط:  كيف ترى السبيل الأمثل لمواجهة إساءات وبذاءات الدنمارك؟

،، الجاليات الإسلامية في الغرب تتمتع بالسلبية وترفض التغيير ،،

د.أحمد: الرسول صلى الله عليه وسلم اتهم بأنه شاعر ومجنون ولكنه لم يرد الإساءة بالإساءة، ودعا إلى دينه دون أن يسب من يعبدون الأوثان، وعرّفهم على الإسلام وعلى قيمه الروحية وخضعوا له ودخلوا فيه.

علينا ألا نربط أبدا في حديثنا بين الإرهاب والإسلام كما يفعلون هم، نتغاضى تماما عن كلمة الإرهاب هذه، وعلينا أن ننشر الإسلام ونقدمه كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، فالطريق لنصرة الإسلام هو أن يعرفه الناس على حقيقته وهو سينتشر بنفسه لأنه دين حق وقوة وعدل مثلما حدث في الماضي.

فبلاد مثل الهند، اندونيسيا، وماليزيا وغيرهم لم يدخلها جندي واحد لنشر الإسلام، هم ذهبوا فقط للتجارة ثم حدث انتشار من خلال التجارة والسلوك الذي يدعو إليه الإسلام.

محيط: ما تقييمك للنشاط الذي تقوم به الجاليات الإسلامية في الغرب؟

د.أحمد: الجاليات العربية والإسلامية للأسف بداخلهم سلبية فالمسلم هناك لم يعتاد على فعل نشاط يفيد دينه أو مجتمعه هم يريدون العيش باستقرار لأنهم عانوا في بلدانهم الكثير ولا يريدون سوى الاستقرار.

ولكني أكرر أن المواطن العربي"خامة" رائعة تحتاج إلى تشكيلها بشكل إيجابي فقط، ومؤخرا قرأت مقال عن أن التغيير لا يأتي بسهولة ويحتاج إلى وقت والكاتب يضرب المثال بالنمل، فيقول أنه جلس ذات يوم أمام مجموعة كبيرة من النمل يتأملهم وبمرور وقت ليس بطويل يفوق الكاتب من انشغاله ليجد النمل قد بنى له بيتا كبيرا خاصا به، وفي هذا دليل على أن النجاح يأتي بالعمل والإصرار والتنظيم، وفي النمل مثالا لنا.

محيط: لماذا لا يخصص الموقع بابا يخاطب من خلاله المسلمين في الغرب؟
د.أحمد: الجزء العربي في الموقع يخاطب المسلمين في كل أنحاء العالم..ولكن إنشاء جزء خاص بالمقيمين في الغرب يعتمد بشكل أساسي على انضمام عرب ومسلمين يعيشون هناك لنا للكتابة عن واقعهم ومشكلاتهم.


محيط: لمن تستمع من الدعاة؟
د.أحمد: أنا لا أفضل شخص على شخص ولكني أفضل حديث على حديث يعجبني جدا الداعية عمرو خالد لأنه يعرف كيف يصل للناس، فهو ناجح في ذلك.
أيضا الشيخ على جمعة صاحب الفكر المستنير الذي يعتمد على علم  ومعرفة راسخة ومتفتح الذهن ومتعدد اللغات.


محيط: برأيك..كيف يتحقق النصر للمسلمين؟
د.أحمد: المشكلة أننا دائما نعوّل فقط على البطل ولا ننظر لمن حوله، النجاح لن يأتي من خلال فرد واحد..البطل الذي ننتظره لن يحقق شيئا بمفرده، فمثلا صلاح الدين لم ينتصر بمفرده.. إن أصغر جندي في جيشه لولا أنه أدى دوره لم يكن ليتحقق النجاح، ومن ثم على الأفراد أن يدركوا أنهم إذا كانوا ترس صغير في ماكينة كبيرة فهم بهذا الشكل يؤدون دورهم المنوط بهم على أكمل وجه لأنه لا يوجد شخص يغير بمفرده.

محيط: كيف أثّرت أحداث سبتمبر على صورة المسلمين في الغرب؟
د.أحمد: أرى أن أحداث سبتمبر لم تكن كلها شرا على المسلمين ولكنها لم تستغل كما يجب من قبلهم، حيث كان ينبغي استغلال تردد كلمة إسلام لأن نعرف به...فالشخصية الأمريكية من مميزاتها أنها اعتادت على اتساع الإدراك، وسماع كافة الأطراف وتحكيم العقل..ومن ثم كان يجب عرض الإسلام بشكل أكبر، والتغاضي عن ما يقوله الغرب بشأنه، واستغلال غريزة النجاة التي بداخلنا جميعا، فالأمريكي وقتها كان يبحث عن الحقيقة ويرغب بشكل كبير في معرفة الإسلام. لكن هذه الأحداث تم استغلالها من جانب أطراف أخرى لمهاجمة الإسلام والتنفير منه، دون رد من جانب المسلمين.

محيط: ما هو جديد الموقع في الفترة القادمة؟
د.أحمد:  نحن الآن بصدد تكوين مجموعة "العرب متميزي الذكاء" عن طريق إجراء اختبارات للذكاء والإبداع لزوار الموقع وهذه المجموعة تعد مصنع للأفكار، فبعد التصنيف ستتمكن هذه المجموعة من وضع رؤى تطورية للمجتمع وللموقع أيضا عن طريق عملية "العصف الذهني" للخروج بفكرة يمكن تطبيقها في الواقع وهذا هو دأب الأذكياء، ويمكن لرواده أن يتأكدوا بأنفسهم من ذلك  على موقع "factofarabs" .  

 محيط: وأخيرا..ماذا تقول للشباب؟
د.أحمد: أن النجاح له ضريبة وثمن على الشاب أن يدفعه ليتذوق طعم النجاح.

 التعليقــات : 7 تعليق


مسلسل : 1   /   الراسل : هاجر   /   الدولة : مصر
تاريخ التعليق : الجمعة , 30 - 5 - 2008 الساعة : 9:18 صباحاً


امل فى بكرة
يارب كل الشباب يحطوا هدف فى حياتهم لنصر الاسلام و التحسين لواقعهم

مسلسل : 2   /   الراسل : متابع جيد   /   الدولة : - - - -
تاريخ التعليق : الخميس , 29 - 5 - 2008 الساعة : 6:22 صباحاً


أ.سميرة
سلمت يداك يا أستاذة

مسلسل : 3   /   الراسل : مصري حر   /   الدولة : مصر
تاريخ التعليق : الخميس , 29 - 5 - 2008 الساعة : 3:5 صباحاً


ما شاء الله
هذا هو الكلام الصحيح والفعلي فقد اصبح اغلبية الشباب العربي لا يتقنون في حياتهم سوى الكلام وتحريك اللسان والانتقاد السلبي والنظرة السوداوية ولكنهم لا يفكرون كيف يقومون بافعال مفيدة وهادفة لمجتمعاتهم وكيف يقومون ببناء شبكات ترابط قوية هدفها بناء الامة وتطويرها.لكن الحمد لله ان الله سبحانه وتعالى وهب هذه الامة غقولا حكيمة واعية تدرك مدى قيمة ومقومات هاته الامة العريقة وما لتى به ديننا الحنيف لينير العالم،فواصل اخي وكلنا معك وسننضم اليك باذن الله.

مسلسل : 4   /   الراسل : نور   /   الدولة : - - - -
تاريخ التعليق : الأربعاء , 28 - 5 - 2008 الساعة : 3:24 مساءً


جزاك الله خيرا
جزاك الله خيرا
موضوع رائع

مسلسل : 5   /   الراسل : هدى   /   الدولة : - - - -
تاريخ التعليق : الأربعاء , 28 - 5 - 2008 الساعة : 11:52 صباحاً


شكرا للجهد
أشكرك جدا..موضوع رائع..شكرا للالتقاء به والتعريف به وبموقعه

مسلسل : 6   /   الراسل : كريمة    /   الدولة : مصر
تاريخ التعليق : الأربعاء , 28 - 5 - 2008 الساعة : 11:16 صباحاً


هناك أمل
أجمل ما في الموضوع هو الأمل الذي فقده الكثير من الشباب وأنا واحدة من هؤلاء ..

مسلسل : 7   /   الراسل : alaa   /   الدولة : iarq
تاريخ التعليق : الأربعاء , 28 - 5 - 2008 الساعة : 10:47 صباحاً


بارك الله فيك
اشدد على يدك لما فيه خير الأسلام والمسلمين وتنوير دروب الظلام بنور الأيمان والأمل ، برك الله في أمثالك من الشباب الغر الغيور على دينه وأمته ووفق الله امثالك لما فيه خير الدين والإسلام

http://www.moheet.com/show_news.aspx?nid=129199&pg=1


عدد الزيارات : 252

Share

مقالات ذات صلة :
  • برنامج شباب بيك

  • حوار مع مجلة الجيل

  • حوار مع حملة مش من حقك تخدش حيائى - مجلة الجيل

  • حملة على الفيس بوك لمقاطعة الفضائيات الإباحية_دينا عبد العليم

  • برنامج شباب على الهوا

  • برنامج بنات اونلاين باذاعة حريتنا على الانترنت

  • مش من حقك تخدش حيائى_حملة لمقاطعة الاعلام الاباحي_حوار مع محمد يونس

  • المزيد.......
    التعليقات :


  • نور الله     جزاكم الله خيرا

    اللهم انير قلوبنا بالاسلام

  • الاسم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان   
    التعليق