برنامج شباب بيك           

 المحرر : نرمين توفيق

برنامج شباب بيك

قناة دريم 1

تاريخ 28 – 1 – 2009

 

الموضوعات التى دار الحوار حولها:

 

* مجموعة من الشباب العربي يصممون موقعا الكترونيا اسمه حقيقة العرب للتواصل مع الغرب.

* فكرة الموقع والاسباب التي دفعتهم الى انشاءه.

* اقسام الموقع واهم الموضوعات التي يركز عليها.

 

وحوار مع عضوين من اعضاء موقع الكتروني اسمه حقيقة العرب تقوم فكرته على التواصل مع الغرب في اطار حوار الحضارات مع العالم الغربي ومحاولة ازالة اللبس العالق في اذاهن الغرب عن العالم العربي والاسلامي، وفي ذات الوقت تجربة تثبت ايجابية الشباب المصري.

 

* تحدث  الدكتور احمد حليم  صاحب فكرة الموقع مشيرا الى ان ما يؤدي لسلبية بعض الشباب هو فقدان الهدف الذي يدفعهم الى تطوير انفسهم او يحثهم على معرفة ما يجري حولهم  ، ويرى  انه لا يوجد من ياخذ بيد الشباب من المسئولين لمساعدتهم على النجاح ؛ ومن ثم فان الشاب يحتاج اكثر الى دافع داخلي حتى ينمي  نفسه ويواجه المحبطات التي تحد من نجاحه.

 

- واوضح ان الموقع الذي قام بانشاءه يتكون من جزئين اولا القسم الانجليزي وهو يتوجه الى الغرب ويعرفهم  بالشخصيات العربية التي اثرت في العالم والتاريخ والديانات والعواصم العربية لاعطاء صورة شبه كاملة عن المجتمع العربي للتعريف بان صورة العرب تختلف عن الصورة المنطبعة في اذهانهم.

 

- واضاف ان الموقع لا يعتمد فقط على عرض المعلومات وانما يقوم ببناء الثقة مع زوار الموقع  حيث يوجد باب في القسم الانجليزي يسمى اصدقاء العرب ومن خلاله يتم وضع معلومات عن اعضاء الموقع من الشباب العربي المتميز كوسيلة لتواصل الغربي معهم لان التفاعل المباشر افضل الطرق في توضيح الحقيقة المجهولة عن العرب ، وذكر مثالا انه كان في الغردقة وتعرف على وفد الماني وقضى معهم ما يقرب من اسبوع ولم يتحدث معهم مطلقا عن ان صورة العربي المطبوعة لديهم واراد ان يتركهم ليكتشفوا الحقيقة من خلال افعاله، وبالفعل وقبل مغادرتهم القاهرة قالت له صحفية تعمل في المانيا انها تأسف عن الكلام السلبي الذي كانت تكتبه عن العرب لما رأت طريقة تعامله معهم.

 

- ويوجد بالموقع ابواب اخرى تستقبل استفسارات الزوار ويتم توجيهها للمسئول عن الباب الخاص بموضوع الاستفسار ويلتزم في الرد بالحيادية التامة ، واشار الى انه كتب مقالا عن اصل ساكني فلسطين ومن خلال البحث تبين ان اليهود ليسوا السكان الاصليين للارض ما دفع احد القراء الغربيين الي ارسال رسالة انتقاد شديدة اللهجة واتهمه بانه غير صادق فيما كتب فقام حليم بارسال مصادر الموضوعات التي استقى منها معلوماته وكان من ضمنها مصادر لكتاب غربيين مما دفع صاحب الرسالة الهجومية الى الاعتذار عن اسلوبه.

 

 - واوضح ان عدد  اعضاء الموقع يصل الى عشرين عضوا كما يتراوح عدد الزيارات من 3500 الى 4000 زيارة ، وقد اختار اسم حقيقة العرب ولم يختر حقيقة مصر لانه يرى ان المجتمع العربي كله كيان واحد لا ينهض الا بجميع عناصره واذا فشل يفشل كله.

 

* كما تحدثت نرمين توفيق مسئولة الجودة بالموقع حيث ترى ان المشكلة الاساسية المتعلقة بمشاركة الشباب في مجتمعاتهم  عدم معرفة معظمهم بالوسائل التي يستطيعون من خلالها المساهمة بايجابية ومن ثم فهم بحاجة الى من يساعدهم ويرشدهم على التعرف على هذه الطرق .

 

- واشارت الى ان القسم العربي للموقع يتوجه الى الشباب العربي ويساعدهم على تنمية قدراتهم وتطويرها اولا حتى يستطيعوا تغيير واقعهم كما يتناول قضية فلسطين لانها قضية العرب المحورية.

 

- وبالنسبة للقسم الانجليزي فان من اهم ابوابه باب شخصيات عربية حيث يكتب باللغة الانجليزية ويركز على النماذج العربية التي كان لها يد في تغيير العالم والتوضيح ان متميزي العرب لا يقتصرون على علماء العصر الذهبي للاسلام ولكنهم موجودون الى الان ومثال ذلك الدكتور احمد زويل.

 

- اما عن اسباب انضمامها للموقع فقالت انها واثناء دراستها للاعلام تعرفت على مدى سيطرة اللوبي الصهيوني على وسائل الاعلام الغربية الامر الذي يعد احد اسباب تشويه صورة العرب في الغرب لذا ارادت ان توظف دراستها للاعلام من خلال استخدام وسائل التكنولوجية الحديثة كالانترنت في الوصول الى المجتمعات الغربية لتصحيح الصورة الخاطئة عن العرب والمسلمين.

 


عدد الزيارات : 346

Share

مقالات ذات صلة :
  • موقع المحيط_سميرة سليمان

  • حوار مع مجلة الجيل

  • حوار مع حملة مش من حقك تخدش حيائى - مجلة الجيل

  • حملة على الفيس بوك لمقاطعة الفضائيات الإباحية_دينا عبد العليم

  • برنامج شباب على الهوا

  • برنامج بنات اونلاين باذاعة حريتنا على الانترنت

  • مش من حقك تخدش حيائى_حملة لمقاطعة الاعلام الاباحي_حوار مع محمد يونس

  • المزيد.......
    التعليقات :


  • هاجر     رائع

    البرنامج رائع و ننتظر المزيد
  • محمد     منيا القمح شرقيه

    انا بحيى الشباي الى بيقدموا البرنامج لانهم بيقدموا مواضيع مهمه بس احب انكم تلتفتم شويه للقرى والارياف لان الناس دى بتمثل شريحه كبيره وبيفتقدوا لحجات كتيره ودول همه اساس الاقتصاد الحقيقى لان اقتصدنا احوج ما يكون الى الزراعه وشكرا محمد

  • الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق