أمريكا يسكنها الأمريكان...           

 المحرر : نوران رضوان



يقول علماء النفس، عندما تطلق لخيالك العنان كي ترسم الصورة التي تحبها في حياتك فإنك بذلك تستخدم قوة التفكير الإيجابي في تغيير واقعك الذي لا تريده،، الإيجابيين من الناس لا يتحججون بقلة الوقت ولا يلقون الأعذار على غيرهم ولديهم من الشجاعة ما يجيز لهم أن يتحملوا مسئوليتهم بلا تردد، وبالتالي فمثل هؤلاء، هم النماذج الجميلة التي تنجح في كل جهدٍ تمارسه.

التفكير الإيجابي

التفكير الايجابي هو التفاؤل بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ، و النظر إلى الجميل في كل شيء... و للتفكير الايجابي أثر فعال وقوي في نفسيتنا و أمور حياتنا اليومية و المستقبلية ... و من التفكير الإيجابي أن تتأمل في نفسك جيدا و ستجد الكثير من المواهب والقدرات التي وهبك إياها الله تعالى ,لكن للأسف كثير من الناس تصر على رؤية العيوب وتضخيمها سواء كانت عيوبه أو عيوب غيره.

ثمة طريقتان أساسيتان للنظر إلى العالم ، بوسعك التحلي بنظرة للعالم تتميز بالإيجابية فتصير شخصاً إيجابياً ، وترى العالم في إطار الخير والإحسان ، وتصير أكثر تفاؤلاً حيال ذاتك ، وتصير شخصاً أكثر سعادة ، وأكثر فاعلية ، أو التحلي بنظرة تتسم بالسلبية والخبث تجاه العالم فلن ترى سوى المشكلات والظلم في كل مكان ، وترى القيود وعدم الإنصاف بدلاً من رؤية الفرص والأمل.

التفكير السلبي

هو النظرة السيئة للإنسان إلى الأمور والأشخاص والأحداث والتي تنعكس سلبا على تصرفاته.. حيث يكثر الإنسان من استخدام عبارات سلبية مثل: ”لا أستطيع“ ”مستحيل“ ”أنا أغضب بسرعةمما يمنعه من الإنجاز عجزا وتكاسلا أو جهلا أو اعتقادا بعدم الاستحقاق.

لماذا تقدمت أمريكا؟

يقول الدكتور شريف عرفة أن الشاب الأمريكي يضطر للعمل الجاد طوال فترة الصيف؛ كي يستطيع تحمُّل مصاريف الجامعة.. هذا لا يحدث عندنا طبعا.. فلا يمكننا أن نعمل في توصيل الطلبات للمنازل أو في مطعم ما كي نوفر مصاريف كلية الطب.. لو سمعت قصة كهذه في مصر فهي قصة كفاح تستحق أن يسجلها التاريخ.. أما في أمريكا فهذه هي طبائع الأمور.

المشكلة في داخلي و داخلك ... المشكلة في عقلياتنا نحن ... إنها الثقافة السلبية التي تمنعنا من الوصول إلى النجاح أو حتى التفكير فيه.. كل شخص متفرغ للشكوى من الظروف والأحوال ويعتبر نفسه ضحية لكل ما حوله.. في هذا الجو المريض لا تتوقع أي تقبُّل للآخر.. بل توقع أن يكون كل شخص متمركزا حول نفسه متطرفا لأفكاره معتبرا نفسه هو الصواب وسط الخاطئين, والمظلوم وسط الظالمين.. دون أي محاولة حقيقية جادة لتغيير حياته وتحقيق أحلامه بشكل عملي وبخطوات.

الحقيقة هي أن الأمريكان دائما يتقدمون..لابد أن أكون هذا العام أفضل من العام السابق.. أمريكا اليوم ليست هي أمريكا التسعينيات. هكذا يفكر المواطن الأمريكي العادي أيضا.. لابد من أن أطور قدراتي كي أكون أفضل بمضي الوقت, لا أن أظل كما أنا.

" حين زرت أمريكا كنت أبحث عن سبب تقدمهم وقوتهم، وجدت أن السبب الحقيقي هو أن أمريكا يسكُنها الأمريكان.. وليس نحن "... د.شريف عرفة

استراتيجيات التفاؤل

"لا يكفي أن يكون تفكيرك إيجابي المهم أن تستخدمه أيضا بإيجابية"... ديكارت

إن التفاؤل يجعلنا نشعر بدنياً بحال أفضل، فالمتفائلون يعيشون بصحة أفضل من سواهم، لأن أجهزة المناعة لديهم تعمل بشكل أفضل لحمايتهم. كما أن دائما ما يتخذ المتشائمون وضعا مترهلا سواء في مشيتهم أو جلستهم  إذ تستدير أكتافهم إلى الأمام وتسقط رؤوسهم إلى أسفل.  أما المتفائلون فيميلون إلى اتخاذ  وضع بدني مستقيم , إذ يرفعون رؤوسهم إلى الأعلى ويرجعون أكتافهم إلى الوراء وتبرز صدورهم إلى الأمام. 

* فكر في النصف الآخر من الكأس والوجه الآخر لقطعة النقود واحترم وجهات نظر الآخرين.

* ردد الكلمات التي تدفعك نحو النجاح مثلأقدر، مستعد، أحاول، أجرب، أفكر ".

* حدد نقاط القوة لديك ودع الآخرين يكتشفون وجودها عندك بإظهارها في حياتك.

* "نحن ما نفكر فيه.. فكل ما فينا ينبع من أفكارنا وبأفكارنا نصنع عالمنا"... بوذا.

* 90% من المشاكل المتوقع حدوثها لا تقع بالفعل ففكر بإيجابية ودع عنك القلق د. كارنيجي

* ألفشل هو مجموعة تجارب التي تسبق النجاح "... فيلسوف الهند الكبير طاغور

التفكير الايجابي يقود إلى السعادة

ينصح الأخصائيون بأن يقوم الإنسان بإجراء تجارب ذاتيه على التفكير الايجابي
... وهم يقولون إن الإنسان إذا أكد لنفسه عدة مرات مجموعة من الأفكار الإيجابية عن نفسه وعن حياته فإن ذلك ينطبع في عقلة اللاواعي ....ويجب أن يحدث ذلك من خلال التجارب المتعددة للوصول إلى الطريقة الملائمة من التأثير الذاتي على اللاوعي

وهم يقولون أن ذلك أشبه بالغناء وسط عاصفة أو السير بشجاعة وسط الظلام لطمأنة النفس
... و يضيف الأخصائيون : عندما يردد الإنسان لنفسه عدة مرات في مواجهة مشكلة تحتاج إلى حل : أنا استطيع حلها وسوف أنجح فإن ذلك يعتبر أمرا ذا فعالية كبيرة في تغيير رؤية الإنسان للأشياء من الرؤية السلبية إلى الرؤية الايجابية..

كما أثبتت كثير من البحوث أن تغيير التفكير السلبي يخلص الإنسان من الكآبة بطريقة مماثلة أو أكثر فعالية من الأدوية..
. الطريقة التي نفكر بها ونظرتنا للأمور تحددان مزاجنا وتصرفاتنا...فإذا فكر الإنسان بطريقة سلبية فإن ذلك يؤدي إلى الكآبة وإلى إضرابات في طريقة عمل الموصلات العصبية في المخ ... وإذا فكر الإنسان ببدائل أخرى أمامه وبطريقة أقل سلبية فإن ذلك يحدث تغيرات بيولوجية في الجسم تؤثر على مزاج الإنسان وتصرفاته بطريقة إيجابية.

قال برنارد شو: "يرى بعض الناس الأشياء كما هي ويتساءلون لماذا؟ أما أنا فأتخيل الأشياء التي لم تحدث وأقول لما لا".

وقال والت ديزني: "ما تستطيع أن تحلم به تستطيع تحقيقه".

تمرين: اكتب في ورقة خمس أشياء ايجابية حققتها في حياتك مثل شهادة دراسية حصلت عليها، مهارة أو هواية جديدة تعلمتها ، لوحة جميلة رسمتها، مساعدتك لشخص ما... أي شيء أسعدك و أسعد الآخرين و منحك مشاعر ايجابية لنفسك...

و أخيرا تذكر الآتي...

1 - ثق بالله و بنفسك و بهدفك.

- 2 القوة حيث التركيز، وقدر ما تركز فكرك على موضوع ما ستحقق النجاح المطلوب فيه.

3 - نمي مواردك و قدراتك ومهاراتك  التي تجعلك الأقدر.

4 - خطط للهدف بطريقة صحيحة، وقم بإتمام الهدف بخطوات محددة حسب الخطة.

5 - لا تلق بالا للآخرين من لصوص الأحلام وأعداء النجاح الذين يتكلمون أكثر مما يعملون.

6 - حفز نفسك تحفيزا ذاتيا (لن يستمر المصباح في الإضاءة إلا إذا قمنا بتزويده بين فترة وأخرى بالزيت).

 

المصادر:

لماذا تقدم الأمريكان و تخلفنا نحن؟ ، د.شريف عرفة ، موقع الدكتور شريف عرفة

أسس التفكير الإيجابي وتطبيقاته تجاه الذات والمجتمع في ضوء السنة النبوية. د.سعيد بن صالح الرقيب، أستاذ مشارك بقسم الدراسات الإسلامية، كلية التربية  جامعة الباحة

التفاؤل والتفكير الإيجابي، المدرب الأستاذ :عبد الرحمن محمد يوسف ، موقع المنارة



عدد الزيارات : 202

Share

مقالات ذات صلة :
  • ارسم خطه لعملك

  • انت و قرارك الفعال

  • مفاتيح النجاح _الاول

  • مفاتيح النجاح _الثانى

  • تعلم التخاطر

  • أيقظ العملاق الذي بداخلك و اكتشف قواك الخفية

  • كيف تغير نفسك؟ التخطيط الاستراتيجي للذات

  • كيف تختار الكلية المناسبة لك؟

  • إدارة الأولويات ... الطريق نحو حياة أفضل

  • فن الحصول على وظيفة!

  • من انت؟

  • نصائح قبل الامتحان

  • كيف تكتب سيرتك الذاتية CV ؟

  • لا تراجع و لا استسلام

  • المزيد.......
    التعليقات :


  • محمد سليم     القول والعمل

    موضوع جميل جدا والأجمل أقتران القول بالعمل فلايكفي ترديد عبارات التشجيع بمعنى لا يكفي القول بأني أنسان ناجح ولم أتخذ بعد خطوة واحده نحو النجاح فأتخاذ ولو خطوة صغيرة كفيلة بتدعيم عقلنا الباطن بالمؤثرات القوية التي تدفعنا نحو الأمام

  • الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق