حوار مع مجلة الجيل           

 المحرر : أحمد حليم

شباب مصر بخير: شاب مصري يؤسس موقع موجه للغرب لتصحيح الصورة الخاطئة عن الإسلام والمسلمين  

حوار: شاهيناز جلال | 9/1/2009 | |  

 احد النماذج المشرفة للشباب المصري ... هو "احمد حليم " دكتور صيدلي غيور على دينه  ، يؤمن بان الإنسان قادر على فعل أي شيء مهما كانت الصعوبات التي تواجهه ، المهم أن يكون مؤمنا بقوته على فعل ذلك ...فكر في إنشاء موقع بالانجليزية يوجه للغرب لتصحيح الصورة الخاطئة عن الحضارة العربية بوجه عام والإسلامية بوجه خاص ... كان ينقصه في البداية الفريق المعاون له ليخرج هذا الموقع إلى النور .. فأرسل رسالة إلى الأستاذ عبد الوهاب مطاوع – رحمة الله عليه – في بريد الأهرام يدعو الشباب إلى الانضمام ومساعدته في الموقع ...وبالفعل جاءه الكثير من الشباب المتحمس الغيور على دينه وجنسيته العربية وبالفعل تحدوا الصعاب ، وخرج هذا الموقع إلى النور  جسرا بينا وبين الآخر،  وليكون في ميزان حسناتهم إلى يوم الدين .

  عمر هذا الموقع الآن عامان – وكان سببا في إسلام احد الفتيات الأجنبيات وتغيير وجهه نظر بعض الغرب- الذين يراسلون الموقع - تجاه المسلمين  .

 

**في البداية ... أحب أن أسالك لماذا فكرت في إنشاء ذلك الموقع؟

 

احمد حليم : فكرت في إنشاء ذلك الموقع لنقل الصورة الصحيحة عن الإسلام والمسلمين ولإحساسي بأهمية القيام بدور ايجابي تجاه مجتمعي وديني .

 

**كيف استطعت تنفيذ الفكرة على ارض الواقع..متى ظهر الموقع بالفعل ؟

 

 احمد حليم : كان تنفيذ الفكرة صعبا في البداية فالفكرة كان مطلوب أن ينفذها مجموعة من الشباب في تخصصات مختلفة مثل هندسة الكمبيوتر لصيانة الموقع باستمرار وتخصص دراسات إسلامية للكتابة عن الإسلام .. وهكذا ... فالمشكلة كانت انه لم أجد شباب في التخصصات المطلوبة ، فحاولت من خلال غرف الشات وغيرها ولكن المشكلة إن الشباب كان يتحمس في البداية ولكن بعد ذلك لا يقوم بعمل شيء

ثم قمت بعد ذلك بتعلم البرمجة وقمت بإنشاء الموقع بنفسي ووضعت أبوابه وكتبت مقال في كل باب ، وكان معي صديقي د. عادل ( دكتور صيدلي ) يساعدني في إنشاء الموقع ، وبالفعل نشرت الموقع على الانترنت ثم قمت بإرسال فكرة عن الموقع وعنوانه الالكتروني إلى الجرائد ، فقام بريد الجمعة بجريدة الأهرام بنشر مقال عنه وهنا كانت البداية الحقيقية حيث تطوع للعمل به مجموعة كبيرة من الشباب .

 

**كم عدد القائمين الأساسين على الموقع ؟ وفي أي فئة عمرية تتراوح أعمارهم ؟

احمد حليم : عدد القائمين حوالي 20 فرد ، وأعمارهم تتراوح من 19 -30 سنة .

 

حدثني أكثر عن أبواب الموقع وأقسامه المختلفة ؟

 

أحمد: الموقع به قسمين رئيسيين عربي وإنجليزي ولكل منهما هدف تم على أساسه تقسيم الأبواب فالقسم الإنجليزي يهدف إلى التعريف بالإسلام والحضارة العربية وللتفاعل مع أكبر مجموعة ممكنة في الخارج، بالإضافة إلى التعريف بالعواصم العربية المختلفة وكيفية انتشار الإسلام بها، أيضا هناك قسم خاص للمنتديات والمشاركات عن أبرز قضايا الساحة.

أما القسم العربي فيهدف لبناء الشخصية العربية ومعالجة الأمراض المجتمعية التي يعاني منها المجتمع الآن، وحث الشباب على التفكير، ومن أبواب هذا القسم الإسلام والحياة وهو يحث على إتقان العمل وتنظيم الوقت، باب أولياء الهدى الذي يطرح القدوة التي يجب أن يضعها الشباب نصب عينيه من أجل النجاح والتميز، بالإضافة إلى قسم للمواهب الشابة من يملك فكرة لمشروع، قصة، شعر، أي موهبة يشجع هذا الباب على تبنيها وتحقيق انتشارها.

 

وأهم باب بهذا القسم هو باب "درب عقلك" حيث أن إهمالنا لعلم النفس في المجتمعات العربية أحد الأسباب الرئيسية لتراجع الشخصية لأن هناك أشياء كثيرة نفسية لابد من معالجتها ليكون الإنسان إيجابي رغم العقبات والمشاكل والتحديات الكبيرة عليه التعود بألا يتسرب اليأس إلى نفسه وأن يرى الأمل دائما.

 

**ماهي أهم القضايا العربية الإسلامية التي تركزوا عليها في الموقع ، ويكون لها رجع صدى من الزائرين من خلال تعليقاتهم ؟

 

احمد حليم : قضايا المرأة في الإسلام – وقضية حث الإسلام على السالم وليس الإرهاب

 

**ماهي أهم الانجازات التي حققتها مع فريقك في الموقع ؟ وهل هناك أي مشاركات تتم من زوار أجانب ؟

 

احمد حليم : أهم الانجازات هي تشكيل فريق عمل على كفاءة عالية ، بالإضافة إلى انه من خلال الموقع قامت سيدة بإشهار إسلامها بعد الاطلاع على موقعنا والقراءة فيه عن الصورة لصحيحة عن الإسلام والمسلمين ، وهنا عدد كبيرة من الزوار والمشاركات من الأجانب حيث تغير فكر عدد كبير منهم عن العرب والإسلام .

 

**بالنسبة للدعاية ... كيف تروجون للموقع ،وخاصة بين الدول الغربية ؟

 

 احمد حليم : الدعاية هي أهم مشاكلنا ... ولكن في التصميم الأساسي للموقع قمت بوضع لجنة دعية تجمع المهتمين بالقضية في البلاد الأجنبية حتى يقوموا بالترويج للموقع في البلاد الأخرى ولكن هذه اللجنة غير نشطة حتى الآن ، ولكننا نقوم الآن بعمل دعاية من خلال الايميلات .

 

**في رأيك .. كيف نستطيع بناء الجسر مع الآخر للتعريف أكثر بالإسلام والمسلمين ؟

 

احمد حليم : بناء الجسر يأتي من خلال فهم الأخر وفهم كيفية توصيل ما نريده إلى عقله.

 

**كيف ترد من خلال موقعك على من يقول أن الإسلام دين إرهاب خاصة بعد أحداث الحادي عشر من ستمبر ونظرة الكراهية من جانب الغرب تجاه العرب بصفة عامة والمسلمين بصفة خاصة ؟

 

احمد حليم : يكون الرد بطريقتين :

رد بطرق مباشرة : عن طريق المقالات ، والإجابة على الأسئلة .

ورد بطرق غير مباشرة : حيث في الموقع باب يسمى (أصدقاء العرب) حيث فيه نخبة من الشباب المتاح للغرب التعرف عليهم والتعامل معهم وهذه وسيلة غير مباشرة فعالة لتغير الصورة الخاطئة بصورة صحيحة .

 

**جميل أن يكون للإنسان قضية وحلم يؤمن به ويسعى إلى تحقيقه ... لكن كيف تستطيع أن توفق بين عملك كطبيب وبين التركيز في مثل هذا الموقع الهام الخاص بالتعريف بالعرب والحضارة الإسلامية ؟

 

احمد حليم : إنا أقوم بأعمال مدير الموقع بالإضافة إلى بعض الأعمال مثل فرز الأفكار واختيار الأصلح منها ، وهذا العمل لا يتطلب الوقت الكثير أكثر ما يتطلب الفكر وحسن التنظيم .

 

**ما الافكار الجديدة التي تسعوا لتقديمها من خلال الموقع في الفترة القادمة ؟

 

احمد حليم : سنقوم بعمل ما يسمى ( رابطة اذكياء العرب ) وهي رابطة من شباب العرب الأعلى ذكاءا وهدفها إخراج أفكار تطورية للموقع والمؤسسات الخيرية .

 

** ماذا تقدموا للشباب من خلال موقعكم ؟في الجزء العربي ؟

 

احمد حليم : الموقع في الجزء العربي يحاول تطوير الشباب وحثهم على العمل والانجاز ، واستعادة حضارتهم الماضية  ، كما يقوم ببناء الشباب ويقدم لهم الأدوات التعليمية لبناء الشخصية العربية الناجحة .

 

**الشباب تقع عليه مسئولية كبيرة في تغير الواقع الحالي ؟؟ في رأيك ماذا عليه أن يفعل ؟

 

احمد حليم : الشباب عليه أن ينهض ويغير واقعه ولا ينتظر من احد أن يغيره غيره ، عليه أن يحارب التأخر ويرفع راية التقدم .

 

**من قدوتك في الحياة ؟ وماهي الحكمة التي تؤمن بها ؟

 

 احمد حليم : لا أميل الى اتخاذ قدوة بل أميل إلى التميز في الفكر الشخصي واخذ الأفضل في كل إنسان متميز ، والحكمة التي أؤمن بها هي أن الإنسان لديه القوة الكافية لتحقيق أي شيء ، المهم أن يؤمن بقوته على عمل ذلك .

 

**وأخيرا ... إذا أردت أن توجه رسالة قصيرة عن الإسلام إلى العالم اجمع ..فماذا تقول ؟

 

احمد حليم :  الإسلام ... رحمة الله للعالمين .

 


عدد الزيارات : 199

Share

مقالات ذات صلة :
  • موقع المحيط_سميرة سليمان

  • برنامج شباب بيك

  • حوار مع حملة مش من حقك تخدش حيائى - مجلة الجيل

  • حملة على الفيس بوك لمقاطعة الفضائيات الإباحية_دينا عبد العليم

  • برنامج شباب على الهوا

  • برنامج بنات اونلاين باذاعة حريتنا على الانترنت

  • مش من حقك تخدش حيائى_حملة لمقاطعة الاعلام الاباحي_حوار مع محمد يونس

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم  
    البريد الالكتروني    
    العنوان   
    التعليق