معا نواجه سرطان الثدي           

 المحرر : د/عفاف حمدى

 

ما هو سرطان الثدي؟

 

تتكون أورام الثدي السرطانية من خلايا سرطانية تنشأ في أنسجة الثدي، وهو أكثر أنواع السرطانات انتشاراً ويأتي بالدرجة الثانية من بين أنواع السرطان التي قد تسبب الموت عند النساء، وقد أدى التقدم والتحسن في طرق اكتشاف المرض مبكراً إلى زيادة فرص الشفاء بإذن الله.

 

أعراض سرطان الثدي

سرطان الثدي لا يصحبه في أول ظهوره أي ألم أو مشاكل ولكن مع تقدم الحالة يمكن أن يحدث الآتي:

1. كتل أو تجمعات وكثافة المنطقة المحيطة بالثدي وتحت الجلد

2. تغيرات في حجم وشكل الحلمة والثدي

3. إفرازات من الحلمة وألم وثقل في الثدي ودخول الحلمة إلي داخل الثدي

4. جلد الثدي يحدث به تغيرات ويصبح مثل قشرة البرتقال

5. تورم وسخونة في جلد الثدي ويكون لونه أحمر

بمجرد ملاحظتك لأي من هذه الأعراض يجب أن تستشيري الطبيب.

أهمية التشخيص المبكر

أصبح من المعروف وبشكل أكيد أن فرص النجاة من هذا المرض مرتبطة بشكل وثيق مع مرحلة تشخيصه، وكلما كان التشخيص مبكراً كانت النتائج أفضل ، وبشكل عام كل السيدات معرضات للإصابة، ولا يمكن لسيدة أن تعتبر نفسها بمنأى عن هذا المرض لكن بالمقابل هناك سيدات معرضات أكثر من غيرهن للإصابة وهذا ما نطلق عليه اسم عوامل الخطورة.

كما أكدت الأبحاث أن خطر الإصابة بسرطان الثدي ينخفض بنسبة 20% لدى النساء اللواتي يمارسن الرياضة باعتدال وبانتظام ، ويوصف النشاط البدني لمدة نصف ساعة يومياً بأنه أسهل طريقة للتخفيف من إمكانية الإصابة بسرطان الثدي ، فالرياضة تحرق الدهون وتؤثر في نشاط المبيضين لدى المرأة وتخفيض مستوى الأستروجين والبروجسترون في الدم كما تفيد الرياضة في محاربة البدانة وترفع من مقاومة الجهاز المناعي مما يساعد في القضاء على الخلايا الورمية الواردة التشكل.

وسائل الكشف المبكر لأورام الثدي

 

1-   الفحص الذاتي للثدي: فحص السيدة ثدييها بنفسها شهريًا بعد سن العشرين .

 

ما هو أفضل وقت لفحص ثدييك؟
إن أفضل وقت لفحص الثديين هو بعد انقضاء أسبوع على العادة الشهرية حيث يختفي التورم والألم من الثديين أما بعد سن اليأس فيمكنك فحص ثدييك في أول يوم من كل شهر ، أما بعد استئصال الرحم فاسألي طبيبك عن أفضل وقت لفحص ثدييك.

إن قيامك بفحص ثدييك بشكل دوري سيعطيك الراحة والاطمئنان ، وزيارتك لطبيبك كل سنة سيؤكد لك عدم وجود أي شيء غير طبيعي في ثدييك.

 

كيف تفحصين ثدييك؟
هناك طريقة بسيطة من ثلاث خطوات تساعدك على فحص ثدييك ، وبالتالي اكتشاف أي ورم في مرحلة مبكرة يمكن معها معالجته والشفاء منه بإذن الله.

 

أ-    الخطوة الأولى ( عند الاستحمام ):

 

افحصي ثدييك خلال الاستحمام والجلد مازال رطبا وذلك بوضع يدك والأصابع مبسوطة فوق الثدي ، وأجري حركات لطيفة فوق كل جزء من أجزاء الثدي ، افحصي ثديك الأيسر بيدك اليمنى ، ودلكي الأيمن بيدك اليسرى ، تحرى وتقصى كل كتلة تورم أو أي ثخانة في الجلد.

 

ب-  الخطوة الثانية ( أمام المرآة ):

 

قفي أمـام المرآة وانظري إلى ثـدييك وتفحصـي وجـود أي تغيـر في شـكل أو حجم الـثدي، أو أي انخفاض أي تغيـر في شـكل أو موضـع الحلمـة ... تفحصـي ثـدييك في ثلاثة مواضـع:

1-  ضعي ذراعـيك بـجانبك.

2-  ارفعي يديك عاليا فوق رأسك...لاحظي إن كان هناك أي تبدل في شكل الثدي، أو تورم أو انكماش في الجلد أو تبدلات في شكل الحلمة.

3- ضعي يديك على خاصرتيك واضغطي نحو الأسفل لكي تتقلص عضلات صدرك، واعلمي يا سيدتي أن هناك احتمالا لعدم تشابه الثديين عند معظم النساء وهذا شيء طبيعي.

 

عندما تفحصين ثدييك بصورة دورية، فإنك تصبحين قادرة على معرفة الشكل الطبيعي بالنسبة لك ، وبالتالي سيكون عندك الثقة التامة بفحص ثدييك.

 

ج-  الخطوة الثالثة ( خلال الاستلقاء ):

 

افحصي الثدي الأيمن بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيمن ويدك اليمنى خلف رأسك ، ثم ابسطي يدك اليسري فوق ثديك الأيمن وامسحي بها الثدي بشكل دائري مع ضغط خفيف من الخارج ونحو المركز باتجاه الحلمة دون أن تتركي أي جزء دون فحص ، وهذا يحتاج على الأقل لثلاث حركات دائرية.

 

ثم افحصي الثدي الأيسر بوضع وسادة أو منشفة تحت كتفك الأيسر ويدك اليسرى خلف رأسك ، واستعملي يدك اليمنى في فحص ثديك الأيسر بنفس التي فحصت بها ثديك الأيمن باستعمال يدك اليسرى.

 

 في نهاية الفحص قومي بالضغط على الحلمتين بلطف بين أصبعي السبابة والإبهام ولاحظي خروج أي إفراز مائي أو دموي، وفي حالة حصول هذا أخبري طبيبك فورا بذلك.

 

·     الفحص الإكلينيكي للثدي: الفحص الطبي للثدي مرة كل ثلاث سنوات للسيدات اللاتي يتراوح أعمارهن من 20 إلى 40 سنة وسنويًا للسيدات اللاتي تبدأ أعمارهن من   40سنة فأكثر.

·     الفحص الإشعاعي الماموجرام:  على السيدات اللاتي تبدأ أعمارهن من40 سنة فأكثر أن يقمن بعمل أشعة الثدي كل عامين.

و أخيرا اهتمي بنفسك من أجلك و من أجل أولادك و من أجل كل من يحبونك. 

 

 


عدد الزيارات : 318

Share

مقالات ذات صلة :
  • صحتك تهمنا

  • سارق الأعمار

  • صحتك من جمال وجهك

  • اعتنى بنوع بشرتك

  • توصيات منظمة الصحة العالمية لمواجهة إنفلونزا H1 N1

  • تابع إرشادات لكيفية التعامل مع أنفلونزاH1 N1 المعروفة بأنفلونزا الخنازير

  • سحر العيون

  • وصفات طبيعية للعناية بالبشرة

  • باقي وصفاتنا الطبيعية للعناية بالبشرة

  • كم هي لذيذة....

  • نصائح لمستخدمي الكمبيوتر

  • في بيتي طفل مريض

  • وصفات للعناية بالشعر

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق