بداية الموقع           

 المحرر : أحمد حليم


في يوم 29 - 9 - 2006 ارسل مدير الموقع رسالة الى بريد الجمعة في صحيفة الاهرام ومن خلالها راسلنا وانضمنا للموقع

و ده كان نصها ...

 

جريدة الأهرام – بريدالجمعة الرمز البريدي 11511 baridelgomaa@ahram.org.eg فاكس 7703679

29-9-2006

 

البداية

 

منذ نحو 8 أشهر وبعد الأحداث التي أدت إلى وصم العرب والإسلام بالإرهاب ، ومع تزايد هذه الظاهرة ، أتت لي فكرة تصميم موقع على الإنترنت للتعريف بالغرب والإسلام والتفاعل مع الغرب .

 

الموقع يتكون من جزئين : الجزء الانجليزي يتكون من عدة أبواب مثل " التاريخ العربي : وفيه سأنشر تاريخ العرب فترة الازدهار ، وكيف كان له أياد بيضاء ساعدت على نهضة العالم " باب " الإسلام " وفيه تعريف بالإسلام وقيمته السامية ، باب "الشخصيات العربية " وفيه سأنشر حلقات عن شخصيات عربية أثرت في العالم ، باب " القضايا العربية " وأهمها فلسطين ، باب ط العادات العربية " وفيه أحاول اعطاء صورة لحيتة العرب من خلال عاداتهم الاجتماعية ، وباب "الأصدقاء العرب " وفيه سأنشر معلومات عن نخبة من الشباب العربي بحيث يستطيع الغربيون اختيار أصدقاء من بينهم لنعرف الغربيين من هم العرب ، في الجهة الأخرى يأتي الجزء العربي والذي يتكون من أربعة أبواب : باب " القضايا العربية " وأهمها فلسطين ، باب " موضوع للمشاركة " وفيه أطرح موضوعا من صميم حياتنا للنقاش ونكتب رأينا فيه على سبيل المثال ،فأول حلقة هي بعنوان " البطل العظيم " وفكرتها أتت لي بعد ان لاحظت أن معظم العرب يعتقدون أنهم لا يستطيعون فعل شئ ، وأن هناك بطلا كصلاح الدين سيظهر لنا لحل مشاكلنا ، ملخص المقال هو ان هذه الرؤية في وجهة نظري خاطئة وان الإنجاز الكبير هو محصلة انجازات صغيرة لا تلاحظ بمفردها ، باب " التفاعل مع الأخر " وفيه أسرد رؤيتي عن كيفية فهم الأخر ، وباب " حتى لا نسيئ الفهم " وفيه سأنشر الآيات والمفاهيم التي تستخدم بشكل خاطئ للتحريض على العنف ضد غير المسلمين وشرحها الصحيح بواسطة العلماء المتخصصين.

 

منذ ان أتت لي هذه الفكرة حاولت تشكيل مجموعة عمل من الشباب لكن للأسف لم أستطع أن أجد من عنده الاستعداد للمشاركة في هذا المجهود الاجتماعي ، وأول ما بحثت عنه هو متخصص في مجال تصميم مواقع الانترنت ولكن للأسف سيدي كان رد الشباب المتخصصين في مجال تصميم مواقع النت الذين عرضت عليهم المشروع " يمكنني أن أعطيك الكتب ، لكن ليس لدي وقت لأقوم بتصميم الموقع بنفسي " وعليه قررت أن أقوم بتعلم لغات البرمجة وتصميم مواقع النت ، قرأت في الكتب واشتريت كتبا أخرى وصممت الموقع مما أخذ من وقتي نحو الشهر والنصف الشهر قبل أن أصمم الموقع ، وبنفس الطريقة فشلت في ضم شباب من التخصصات المختلفة ليقوموا بكتابة الصفحات على الموقع كصفحة " تاريخ العرب "... إلخ ، فقمت بالبحث بنفسي في المواضيع المختلفة وكتبت أولى الحلقات في الأبواب المختلفة وتركت القليل منها " تحت الإنشاء " ونشرت الموقع بالفعل في مارس 2006 .

 

أتت المرحلة التالية وهي ضم أكبر عدد من الشباب الطموح المتميز إلى مجموعة عمل الموقع وتخيل سيدي أنني ومنذ مارس 2006 حتى الأن لم أجد هؤلاء الشباب . لا أقول أن كل من عرضت عليهم الموضوع من خلال غرف الدردشة ومواقع النت لم يوافقوا ، ولكن سيدي هناك شئ غريب .. أنهم يتحمسون بشدة في بداية الأمر ، ثم أني ومع أول شئ يتطلب أدنى مجهود يتراجعون .. فمعظم من عرضت عليهم الموضوع تحمسوا بشدة ثم ارسلت لهم " ايميل يتضمن كيفية الاشتراك والذي يستوجب من يريد الانضمام ان يرسل لي رسالة تتضمن جميع المعلومات عنه كالاسم ومجال الدراسة الى آخره ، والاجابة عن سؤال وهو " في رأيك كيف ترى أنك تستطيع مساعدة المجموعة في بلوغ غايتها ؟ وكان الرد واحد فقط من أصل 200 فرد.

 

أنا متأكد سيدي أن هؤلاء الشباب الذين استهدفهم موجودون ولكني لم أستطع الوصول إليهم من خلال مواقع النت ، فهل ساعدتني بنشر هذا النداء لمن يريد المشاركة .. سيدي هذا الموقع خيري لا يستهدف الربح بأي شكل من الأشكال بل تكلفت أنا بالصرف عليه .. الموقع هو

www.factofarabs.net

 

د / أحمد حليم

 


عدد الزيارات : 180

Share

مقالات ذات صلة :
  • أعضاء موقع حقيقة العرب

  • شكر و عرفان

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق