أقوال وأفعال و اعتقادات و ألفاظ و مفاهيم خطأ يجب تصحيحها           

 المحرر : فاطمة داوود

الحمد لله الذى أنزل الفرقان على محمد ليكون للعالمين نذيراً0 معجزاً للإنس والجن ولو كان بعضهم لبعض ظهيراً. نحمده على تفضله علينا بكتابه فضلاً كبيراً 0 ومن يؤت الحكمة فقد أوتى خيراً كثيراً0

فقد انتشرت بين الناس أخطاء خطيرة ، أشد خطراً من الأوبئة الفتاكة ، انتشرت في كلامهم وفي أحاديثهم وفي أمثالهم حتى في فكاهاتهم  وذلك بسبب الجهل المتفاقم بين أفراد الأمة ، ولقد حسبها كثير منهم هينة وهى عند الله عظيمة , لأنها  تحتوى على الشرك الأكبر والأصغر والكفر وغيرها من الأمور المهمة التى سببت للمسلمين  الذل والخسران فى الدنيا والآخرة .

قال تعالى ( إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم

وتحسبونه هيناً وهو عند الله عظيم )[النور:15]

0
وعن أبى هريرة عن النبى- صلى الله عليه وسلم- قال ( إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقى لها بالاً يهوى بها فى جهنم ) رواه البخارى.



ومن خلال العرض الآتى نوضح لك بعض هذه المخالفات بالدليل من أقوال العلماء  كى لا ترددها على لسانك حتى وإن كنت قد اعتدت عليها   حتى وإن كنت ترددها وأنت لا تعلم أنها مخالفة للعقيدة , وكى تنبه غيرك من ترديد مثل هذه العبارات:-


-1-
 
فلان (ربنا افتكره) و ( افتكاره رحمة! )

يقول سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

إذ كان مراده بذلك : إن الله تذكر ثم أماته ، فهذه كلمة كفر 0 لأنه يقتضى أن الله عز وجل ينسى!!والله سبحانه وتعالى لا ينسى ، كما قال موسى عليه الصلاة والسلام لما سأله فرعون ( فما بال القرون الأولى - قال علمها عند ربى فى كتاب لا يضل ربى ولا ينسى )[طه:51،52] 0

-2-

(لا حول الله)
يقول سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

فما سمعت أحداً يقولها ، وكأنهم يريدون لا حول ولا قوة الا ولا قوة إلا بالله فيكون الخطأ فيها فى التعبير والواجب أن تعدل على الوجه الذى يراد بها فيقال ( لا حول ولا قوة إلا بالله )

-3-
(سب الدين أو الزمن أو الريح )

يقول سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

الحكم فيمن سب الدين الإسلامى أنه يكفر فإن سب الدين والاستهزاء به ردة عن الإسلام وكفر بالله عز وجل وبدينه ، وقد حكى الله عن قوم استهزءوا بدين الإسلام حكى الله عنهم أنهم كانوا يقولون إنما كنا نخوض ونلعب، فبين الله عز وجل أن خوضهم هذا

ولعبهم استهزاء بالله وآياته ورسوله وأنهم كفروا به فقال تعالى ( ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم )[التوبة:66،65]

-4-

الله موجود فى كل مكان ) أو ( فى كل الوجود ) أو ( الله فى قلبى ) (

يقول سماحة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

هذه إجابة باطلة لا على إطلاقها ، ولا تقييدها ، فإذا سئل أين الله ؟ فليقل  فى السماء ) كما أجابت بذلك المرأة التى سألها النبى ( أين الله ؟ ) قالت فى السماء) رواه مسلم (

وأما من قال : موجود فقط  فهذا حيدة عن الجواب ، ومراوغة منه ، وأما من قال : إن الله فى كل مكان ، وأراد بذاته ، فهذا كفر ، لأنه تكذيب لما عليه النصوص ، بل الأدلة السمعية ، والعلقية ، والفطرية ، من أن الله عالٍ على  كل شىء ، وأنه فوق السموات مستوٍ على عرشه 0 

-5-

ساعة لقلبك وساعة لربك

يقول الدكتور طلعت زهران حفظه الله

 
 اى اجعل ساعة لقلبك وانشراحه باللهو والمجون ، وساعة لعبادة ربك فهو كقول القائل:
ولله منى جانب لا أضيعه ___ وللهو منى والبطالة جانب

   هو قول شيطانى - إن أريد بساعة القلب ارتكاب المعاصى - لأن الساعات وأوقات الزمان كلها لله رب العالمين ، فهو خالق الزمان

  ومن المعلوم أن من يقول هذا يقصد أن الزمن الذى نعيشه يجب أن نقسمه بين المجون و بين الطاعات, ، وهذا خطأ ولا شك ,

لأن الإنسان سوف يسأل عن وقته ، أى عمره 0

 
عن معاذ بن جبل رضى الله عنه قال: قال  رسول الله – صلى الله عليه وسلم ( لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع : عن عمره فيم أفناه ،وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وعن علمه ماذا عمل به) صحيح الترمذى.
-6-

(المسيحية وإطلاقها على النصارى )

 
قال سماحة الوالد الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى

لا شك أن انتساب النصارى إلى المسيح بعد بعثة النبى ، انتساب غير صحيح لأنه  لو كان صحيحاً لآمنوا بمحمد فإن إيمانهم بمحمد إيمان  بالمسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ، لأن الله تعالى  قال ( إذ قال عيسى ابن مريم يابنى إسرائيل إنى رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدى من التوراة ومبشراً برسول يأتى من

بعدى اسمه أحمد فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين )[الصف:6] 0   

                                 
ولم يبشرهم المسيح عيسى بن مريم بمحمد إلا من أجل أن يقبلوا ما جاء به لأن البشارة بما لا ينفع لغو من القول لا يمكن أن تأتى من أدنى الناس عقلاً , وفضلاً عن أن تكون صدرت من عند أحد الرسل الكرام ، ومن أولو العزم : عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ، وهذا الذى بشر به عيسى بن مريم بنى إسرائيل هو محمد وقوله(فلما جاءهم بالبينات قالوا هذا سحر مبين) الصف 6.

 وهذا يدل على أن الرسول الذى بشر به قد جاء ، ولكنهم كفروا به 0

وقالوا : هذا سحر مبين 0 فإذا كفروا بمحمد ، فإن هذا كفر بعيسى بن مريم الذى بشرهم بمحمد ، وحينئذ لا يصح أن ينتسبوا إليه 0

 

فيقولون إنهم مسيحيون إذ لو كانوا مسيحيين حقيقة لآمنوا بما بشر به عيسى بن مريم , لأن المسيح ابن مريم و غيره من الرسل قد أخذ الله عليهم العهد و الميثاق  أن يؤمنوا بمحمد ، كما قال الله تعالى ( وإذ أخذ الله ميثاق النبيين لما آتيتكم من كتاب وحكمة ثم جاءكم رسول مصدق لما معكم لتؤمنن به ولتنصرنه قال أأقررتم )[ال عمران:81]0

وخلاصة القول : إن نسبة النصارى إلى المسيح عيسى بن مريم نسبة يكذبها الواقع ،لأنهم كفروا ببشارة المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام ، وهو محمد ، وكفرهم به كفر بعيسى بن مريم.

-7-

(اللهم خذني بجوارك هذه الليلة ) !!

 
اُميتني هذه الليلة قبل غد ،،،،،،، أسألك يا ربي أن


 
بل توفني في هذه الساعة قبل انحسار دقائقها

الهي تردني  أرجوووووووووووووك


هذه الآهات وهذا التمني ينطقها البعض

بسبب الأوضاع التي يمر بها

ولكن لحظة لحظة  من فضلك

قبل أن يستجيب الله دعاءك


هل تعلم أن مثل هذا التمني ( تمني الموت )

لا يجوز

وحتماً أنك تريد أن أثبت لك ذلك ، حتى يطمئن قلبك

 
فإليك الدليل من قول حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم

فعن أبي هُريرة رضيَ اللَّهُ عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ قال :

((لا يَتَمَنَّ أَحَدُكُمُ المَوْتَ إِمَا مُحسِناً ،
فَلَعَلَّهُ يَزْدادُ ، وَإِمَّا مُسِيئاً فَلَعَلَّهُ يَسْتَعْتِبُ » متفقٌ عليه،وهذا لفظ البخاري. 

*وعن أنسٍ رضي اللَّه عنه قال: قالَ رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ
 (لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه فإن كان لابد فاعلاً فليقل: اللهم أحينى ماكانت الحياة خيرًالى, و توفنى ما كانت الوفاة خيرًًًا لى)

متفق عليه
 

وأبشرك بأن ما أنت فيه الآن هو تكفير لسيئاتك فلا تحزن

فازدد من الحسنات وتب من المعاصي

ودوماً قل :
اللهم أحيني ما كانت الحياة خيراً لي وتوفني ما كانت الوفاة خيراً لي

-8-
ما حكم الشرع في الدعاء التالي : اللهم لانسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه؟.



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه وسلم أما بعد:


الدعاء من أَجَل العبادات وأنجع القربات حيث يعترف العبد بفقره وحاجته إلى الله ولذلك صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله :" الدعاء هو العبادة". [ رواه الترمذي وقال حسن صحيح وأبوداود وابن ماجه ، وصححه النووي.  وروى الترمذي عن سلمان رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يرد القضاء إلا الدعاء". [رواه الترمذي وصححه السيوطي وحسنه الألباني]. وروي عن ابن عمر يرفعه:" إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل فعليكم عباد الله بالدعاء" . [ رواه الحاكم وصححه السيوطي وحسنه الألباني]. وقد صح في الحديث المتفق علية من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم في الدعاء فإن الله  صانع ما شاء لا مكره له"  

والدعاء المذكور لا عزيمة فيه وعلى ذلك ينبغي أن يتجنبه العبد. والله أعلم

9-

يقول النبي صلى الله عليه و سلم:
(
إن الرجل ليتكلم بالكلمة يضحك بها جلساءه يهوي بها أبعد من الثريا) .
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: العراقي - المصدر: تخريج الإحياء - الصفحة أو الرقم: 3/143
وقال صلى الله عليه وسلم:
( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله بها رضوانه إلى يوم يلقاه )
الراوي: بلال بن الحارث المزني - خلاصة الدرجة: حسن صحيح - المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الأمالي المطلقة - الصفحة أو الرقم: 210

فإليكم هذه الجمل والكلمات المنتشرة بين الناس ولا يدرون ما فيها من الشرك و الكفر...

فمن هذه الجمل و الكلمات ما يلي:

وشرف الله
وعرض الله
ورحمة والدي
يسعد الله
الله ما بيسمع من ساكت
الله يظلم اللي ظلمني
يخلف على الله
لو يحط إيده بيد الله ما بيفعل كذا وكذا
عايف ربي
يلعن حرمك
لا حول الله يا رب
لو ينزل ربنا ما بفعل كذا وكذا
هو الله داري عنك
صلي على كوم أو كمشة أنبياء
فلان ما بيعرف وين الله حاطه
يلعن الزمان اللي خلاك كذا
يلعن اليوم اللي خلقت فيه
الله فوق وفلان تحت
لولا الله وفلان
وحياة النبي
يلعن فلان
حل عن ربي
حل عن ديني
فلان الله ما بيقدر عليه
فلان الله ما بيطيقه
الله بيعطي الفول للي ما لوش سنان
الله بيعطي الرزقة للي ما بيستاهلها
يلعن دينك

و من الامور المنكرة ان ترد السلام بكلمة:
يا هلا
أهلا
هاي

فإذا حييتم بتحية فردو بمثلها أو بأحسن منها

وغير ذلك الكثير الكثير، فالحذر الحذر أيها المسلمون.

قال الشافعي:

احفظ لسانك أيها المســـلم لا يلدغـــــــــك إنه ثعبــان
كم في المقابر قتيل لسـانـه كانت تهاب لقاءه الأقــران
 


عدد الزيارات : 451

Share

مقالات ذات صلة :
  • جهاد أم إرهاب؟؟؟؟؟!!!

  • دعوة للتعايش أم دعوة للتعادي؟؟؟

  • أمثال و كلام يخالف صحيح الإسلام

  • هل الغدر و الإرهاب إصلاح و جهاد؟؟؟

  • ادعاءات الغرب بالنسبة للحجاب الشرعي

  • افتراءات و أكاذيب الغرب تجاه المرأة المسلمة

  • المرأة بين إنصاف الإسلام و أكاذيب الغرب

  • الاسلام و تعدد الزوجات

  • الاسلام و الجنس

  • الإسلام و ختان الإناث

  • الإسلام و ضرب الزوجات

  • الرقص فن أم إثارة غرائز؟!

  • زواج الرسول الكريم بالسيدة زينب

  • معاملة أهل الكتاب و أهل الذمة

  • درء الشبهة في قصة سيدنا يوسف وامرأة العزيز

  • مساعدة الرجل لأهل بيته ... تنقص من رجولته ؟؟ أم تزيد من شانه؟؟؟

  • الإسلام دين تسامح وليس دين تعصب

  • كيف نتعامل مع القرآن ؟

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق