إني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم _ الحمية           

 المحرر : هاله محمد

 

سنتحدث اليوم عند موضوع الحمية

ما المقصود بالحمية؟

_والحمية : حميتان : حمية عما يجلب المرض  وحمية عما  يزيده ، فيقف على حاله .

الدواء كله شيئان : حمية وحفظ صحة . فإذا وقع التخليط ، احتيج إلى الاستفراغ الموافق ، وكذلك مدار الطب كله على هذه القواعد الثلاثة .

فالأول : حمية الأصحاء .

 والثانية : حمية المرضى ،

 ويتم استخدام الحمية بهدف الوقاية من المرض قبل حدوثه أو وقف المرض عن التزايد إذا حدث.

 فإن المريض إذا احتمى ، وقف مرضه عن التزايد ، وأخذت القوى في دفعه . والأصل في الحمية قوله تعالى : " وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمموا صعيدا طيبا " [ النساء : 43 ، المائدة : 6 ] ، فحمى المريض من استعمال الماء ، لأنه يضره.

( وفى الآية الكريمة تفسير آخر غير التيسير وهو البعد عن الماء تجنبا للمرض )

وفي  سنن ابن ماجه  وغيره عن أم المنذر بنت قيس الأنصارية ، قالت : " دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه علي بن أبي طالب ، وعلي ناقه من مرض ، ولنا دوالي معلقة ، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل منها ، وقام علي يأكل منها ، فطفق رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي :  إنك ناقه  حتى كف . قالت : وصنعت شعيراً وسلقاً ، فجئت به ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعلي :  من هذا أصب ، فإنه أنفع لك " وفي لفظ فقال : " من هذا فأصب ، فإنه أوفق لك " .

 والناقة هو ما  ألم به مرض ولم تكتمل صحته ولم يسترد عافيته بشكل كامل.

وفي  سنن ابن ماجه  أيضاً عن صهيب قال : " قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم وبين يديه خبز وتمر ، فقال :  ادن  فكل  ، فأخذت تمراً فأكلت ، فقال :  أتأكل تمراً وبك رمد  ؟ فقلت : يا رسول الله ! أمضغ من الناحية الأخرى ، فتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم" .

وفي حديث محفوظ عنه صلى الله عليه وسلم : " إن الله إذا أحب عبداً ، حماه من الدنيا ، كما يحمي أحدكم مريضه عن الطعام والشراب " . وفي لفظ : " إن الله يحمي عبده المؤمن من الدنيا " .

وأما الحديث الدائر على ألسنة كثير من الناس :  الحمية رأس الدواء ، والمعدة بيت الداء ، وعودوا كل جسم ما اعتاد  فهذا الحديث إنما هو من كلام الحارث بن كلدة طبيب العرب ، ولا يصح رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، قاله غير واحد من أئمة الحديث . ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم : " أن المعدة حوض البدن ، والعروق إليها واردة ، فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة ، وإذا سقمت المعدة ، صدرت العروق بالسقم " .

واعلم أن في رفع النبي صلى الله عليه وسلم لعلي من الأكل من الدوالي ، وهو ناقه أحسن التدبير ، فان الدوالي أقناء من الرطب تعلق في البيت للأكل بمنزلة عناقيد العنب ، والفاكهة تضر بالناقه من المرض لسرعة استحالتها ، وضعف الطبيعة عن دفعها ، فإنها لم تتمكن بعد من قوتها ، وهي مشغولة بدفع آثار العلة ، وإزالتها من البدن .

وفي الرطب خاصة نوع ثقل على المعدة ، فتشتغل بمعالجته وإصلاحه عما هي بصدده من إزالة المرض وآثاره ، فإما أن تقف تلك البقية ، وإما أن تتزايد ، فلما وضح بين يديه السلق والشعير ، أمره أن يصيب منه ، فإنه من أنفع الأغذية للناقه ، فإن في ماء الشعير من التبريد والتغذية ، والتلطيف والتليين ، وتقوية الطبيعة ما هو أصلح للناقه ، ولا سيما إذا طبخ بأصول السلق ، فهذا من أوفق الغذاء لمن في معدته ضعف ، ولا يتولد عنه من الأخلاط ما يخاف منه . 

وقال زيد بن أسلم : حمى عمر رضي الله عنه مريضاً له ، حتى إنه من شدة ما حماه كان يمص النوى .

وبالجملة : فالحمية من أنفع الأدوية قبل الداء ، فتمنع حصوله ، وإذا حصل ، فتمنع تزايده وانتشاره .

********

ومما ينبغي أن يعلم أن كثيراً مما يحمى عنه العليل والناقه والصحيح ، إذا اشتدت الشهوة إليه ، ومالت إليه الطبيعة ، فتناول منه الشئ اليسير الذي لا تعجز الطبيعة عن هضمه ، لم يضره تناوله ، بل ربما انتفع به ، فإن الطبيعة والمعدة تتلقيانه بالقبول والمحبة، فيصلحان ما يخشى من ضرره ، وقد يكون أنفع من تناول ما تكرهه الطبيعة ، وتدفعه من الدواء ، ولهذا أقر النبي صلى الله عليه وسلم صهيباً وهو أرمد على تناول التمرات اليسيرة ، وعلم أنها لا تضره ، ومن هذا ما يروى عن علي أنه دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو أرمد ، وبين يدي النبي صلى الله عليه وسلم تمر يأكله ، فقال : " يا علي ! تشتهيه ؟ ورمى إليه  بتمرة ، ثم بأخرى حتى رمى إليه سبعاً ، ثم قال :  حسبك يا علي " .

ومن هذا ما رواه ابن ماجه في  سننه  من حديث عكرمة ، عن ابن عباس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم عاد رجلاً فقال له :   " ما تشتهي  ؟ فقال : أشتهي خبز بر . وفي لفظ : أشتهي كعكاً ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :  من كان عنده خبز بر فيبعث إلى أخيه  ثم قال :  إذا اشتهى مريض أحدكم شيئاً ، فليطعمه " .

وختاما

ففي هذا الحديث سر طبي لطيف ، فإن المريض إذا تناول ما يشتهيه عن جوع صادق طبيعي ، وكان فيه ضرر ما ، كان أنفع وأقل ضرراً مما لا يشتهيه ، وإن كان نافعاً في نفسه ، فإن صدق شهوته ، ومحبة الطبيعة يدفع ضرره ، وبغض الطبيعة وكراهتها للنافع ، قد يجلب لها منه ضرراً . وبالجملة : فاللذيذ المشتهى تقبل الطبيعة عليه بعناية ، فتهضمه على أحمد الوجوه ، سيما عند انبعاث النفس إليه بصدق الشهوة ، وصحة القوة.

المصدر كتاب ابن القيم ....الطب النبوى

تابعونا


عدد الزيارات : 210

Share

مقالات ذات صلة :
  • إني في بيت رسول الله _ مقدمة

  • إني في بيت رسول الله _ وصايا المصطفى

  • إني في بيت رسول الله _ علاج استطلاق البطن

  • إني في بيت رسول الله _ داء الاستسقاء وعلاجه

  • إني في بيت رسول الله _ علاج الصرع

  • إني في بيت رسول الله _ العلاج بشرب العسل، والحجامة، والكي

  • إني في بيت رسول الله _ علاج عرق النسا

  • إني في بيت رسول الله _ علاج حكة الجسم وما يولد القمل

  • إني في بيت رسول الله _ علاج ذات الجنب

  • إني في بيت رسول الله _ عدم إجبار المريض على تناول ما يكرهه من الطعام

  • إني في بيت رسول الله _ علاج الرمد

  • إني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم _ علاج الصداع والشقيقة

  • إني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم _ علاج الخدران الكلي ، والتعامل مع الذباب إذا وقع في الطعام

  • إني في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم _ علاج البثرة

  • علاج المرضى بتطييب نفوسهم وعلاج الأبدان بما اعتادته من الأدوية والأغذية

  • فوائد طعام التلبينة

  • علاج السحر

  • علاج السم

  • المزيد.......
    التعليقات :



    الاسم
    البريد الالكتروني
    العنوان 
    التعليق